مشاهدة النسخة كاملة : وزير صهيوني: تركيا قررت عدم العودة للتنسيق الأمني معنا


ابو نسيبة
07-20-2011, 10:06 AM
وزير صهيوني: تركيا قررت عدم العودة للتنسيق الأمني معنا

قال نائب رئيس الوزراء الصهيوني "موشيه يعالون"، الأربعاء (20-7)، إن القيادة التركية اتخذت قرارًا بعدم عودة التنسيق الأمني مع الكيان إلى سابق عهده، والذي توقف منذ منتصف العام الماضي على خلفية أحداث "أسطول الحرية"، واستشهاد تسعة متضامنين أتراك على يد القوات الصهيونية.
ونقلت الإذاعة العبرية عن يعالون قوله "إن تركيا ما زالت تصرّ على أن تقدّم إسرائيل اعتذارًا عن قتلها لتسعة متضامنين أتراك، كانوا متوجّهين إلى غزة عبر سفن كسر الحصار الدولية في أيار من العام الماضي".
واعتبر الوزير الصهيوني في سياق حديثه للإذاعة صباح اليوم أن المطالب التركية الثلاثة، وهي الاعتذار، ودفع تعويضات لعائلات الضحايا التسعة، بالإضافة لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة للسنة الخامسة على التوالي، "يجعل من الصعوبة بمكان ردم الهوّة بين الجانبين"، على حد تعبيره.
يذكر أن قوات "كوماندوز" صهيونية شنّت هجومًا في عرض البحر على سفينة التضامن التركية "مرمرة"، والتي كانت ضمن سفن "أسطول الحرية" الأول، خلال وجودها في المياه الدولية، ضمن رحلتها لكسر الحصار عن قطاع غزة، في الحادي والثلاثين من شهر أيار (مايو) من العام الماضي، مما خلق حالة من التوتر في العلاقات بين تركيا والاحتلال.
وكانت حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أكّدت مرارًا على لسان مسؤوليها، أن مسألة عودة العلاقات الطبيعية مع الكيان، مرهونٌ بتقديمها اعتذارًا للدولة التركية عن الاعتداء، بالإضافة لتعويض ضحاياه، ورفع حصار قطاع غزة، وهو ما ترفضه الحكومة الصهيونية.

نقلا عن المركز الفلسطيني