مشاهدة النسخة كاملة : سوناتراك تقرر بيع ممتلكاتها في موريتانيا بسب الإفلاس


أبو فاطمة
07-18-2011, 06:33 PM
سوناتراك تقرر بيع ممتلكاتها في موريتانيا بسب الإفلاس

http://img593.imageshack.us/img593/2961/indexphprexresize250wso.jpg

قررت الشركة الجزائرية "سوناتراك" بيع ممتلكاتها في موريتانيا بسبب الإفلاس وتراكم الديون التي تعاني منها الشركة، وحسب ما أوردته صحيفة الشروق الجزائرية على موقعها على الانترنت فإن عملية البيع ستنطلق يوم الأربعاء المقبل وستشمل بيع " 90 محلا تجاريا في قلب ميناء العاصمة الموريتانية نواكشوط، ومحطة بنزين في وسط المدينة تسع أكثر من 36 ألف لتر، وقطعة أرضية أخرى تتربع على مساحة 1800 متر مربع".
وحسب المصدر فإن الحصص المباعة ستنقل للفرع الموريتاني لشركة "نافتك" التي تسيطر الجزائر على 51 في المائة من رأس مالها والتي يجري عرضها هي الأخرى للبيع بعد قرار اتخذته الحكومة الجزائرية بسحب استثماراتها من موريتانيا، وتصفية الأصول والأملاك الناتجة* ‬عنها، في مسعى منها للتخفيف من حدة الإفلاس الذي كانت تعاني منه الشركة.
وتمتلك "سوناتراك" في موريتانيا 104 محطة وقود، تتوزع على العاصمة نواكشوط وكبريات المدن، فضلا عن العشرات من الأملاك العقارية والمنقولة، منها* ‬محلات* ‬تجارية* ‬وقطع* ‬أرضية* ‬ومكاتب* ‬إدارية* ‬وسيارات ورثتها عن "نافتك" بعد دمجها لهذه الأخيرة.
و حققت " نافتك" أرباحا مهمة في موريتانيا غير أنها بدأت منذ 2005 تعرف تراجعا كبيرا في السوق الموريتاني حيث تراجعت إلى 19 في المائة بدل 70 في المائة نتيجة الديون الكبيرة المتراكمة عليها والتي بلغت خمسة مليارات أوقية عجزت الشركة عن تسديدها للبنوك المقرضة.

نقلا عن الأخبار