مشاهدة النسخة كاملة : تجار مغاربة يشتكون من عمليات التهريب بين موريتانيا والمغرب


ابن تيارت
03-02-2010, 07:52 PM
افادت مصادر مغربية ان العديد من التجار المغاربة باتوا يشتكون من تنامي عمليات التهريب بين موريتانيا والمغرب ، محذرين من ان تجارتهم اصبحت تعاني من الكساد في ظل ماوصفوه بالإقبال المتزايد على المواد المهربة من موريتانيا.

ويتم تهريب العديد من المواد من موريتانيا في اتجاه المغرب وتتمثل هذه المواد في تلك الممنوعة أصلا من التداول كالسجائر، الكوكايين وبعض المواد الصيدلانية وبعض السلع الغذائية.

وتنشط ظاهرة التهريب بجهة وادي الذهب الكويرة حسب صحيفة العلم المغربية لتشمل مختلف المواد المدعمة من طرف المغرب والمخدرات، ويستعمل المهربون بهذه الجهة جميع أنواع السيارات والشاحنات وكل أساليب التهريب لتمرير ما أمكن من المواد الغذائية المدعمة،والاخطبوط لشمال المملكة أو إلى القطر الموريتاني بكل سهولة وحرية،خصوصا بالنقطة الحدودية"الكركرات .

وحسب الصحيفة المغربية فان العارفين بخبايا ملف التهريب يتعبرون ان منطقة "قندهار" الحدودية تشهد انتشارا واسعا لنشاط المهربين الـذيـن يـقـومـون بـتـزوير وثـائـق السيارات وتهريب المخدرات والجمال والسجائر الأمريكية،وتعد "قندهار" مكان مرجعي للمهربين ونقطة لعـدة مسالك للتهريب باتجاه المغرب وموريتانيا،كما يتم هنالك تبادل السلع لتتحول هذه المنطقة إلى شبه سوق للتبادل التجاري غير الشرعي.