مشاهدة النسخة كاملة : حزب جبهةالقوي الديمقراطية المغربي يدعوإلي تفعبل العلاقات مع موريتانيا


ابن تيارت
03-02-2010, 06:39 PM
دعا التهامي الخياري الكاتب الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية اليوم الثلاثاء, إلى تفعيل العلاقات الحزبية المغربية-الموريتانية بشكل أكبر، وأكد الخياري خلال ندوة صحفية عقدها اليوم بالرباط, خصصت لتسليط الضوء على نتائج زيارة العمل التي قام بها وفد عن الحزب برئاسته إلى موريتانيا (25 -27 فبراير الماضي), على ضرورة تمتين العلاقات مع الأحزاب الموريتانية بشكل أكبر, وتعزيز آليات الدفع بالعمل السياسي بين البلدين, وذلك تفعيلا للدبلوماسية الموازية.


وأوضح الخياري, أن المباحثات التي أجراها وفد الحزب مع مجموعة من الأحزاب الموريتانية تناولت عددا من القضايا, ومنها وحدة المغرب العربي ومعيقات بناء هذه الوحدة, بالإضافة إلى قضية الإرهاب التي أضحت تهدد المنطقة المغاربية برمتها.

وأبرز في هذا السياق, أن كل مكونات المشهد السياسي الموريتاني تعتبر أن تعثر بناء اتحاد المغرب العربي ينعكس سلبا على تطور واستقرار المنطقة, مشيرا إلى أن هذه الأحزاب شددت على ضرورة تحرك كل فعاليات المجتمع المدني بالبلدين من أجل التغلب على العراقيل التي تحول دون بناء اتحاد المغرب العربي.

وفي معرض حديثه عن آفاق التعاون السياسي بين الجانبين, أشار الخياري إلى أنه من المقرر أن يقوم وفد عن الأحزاب السياسية الموريتانية بزيارة عمل للمغرب في غضون الأشهر المقبلة, لإجراء لقاءات مع عدد من الأحزاب السياسية لبحث سبل التنسيق بين الأحزاب المغاربية من أجل الدفع بتفعيل اتحاد المغرب العربي.

وعلى الصعيد الاقتصادي, دعا الخياري إلى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين, خاصة في مجال تكوين العنصر البشري, وكذا في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والتعمير والبنيات التحتية.

وكان وفد جبهة القوى الديمقراطية قد أجرى خلال هذه الزيارة مباحثات مع عدد من الأحزاب الموريتانية, سواء المشاركة في الحكومة أوتلك التي توجد في المعارضة.