مشاهدة النسخة كاملة : الامن المالي يعتقل شخصين في تومبوكتو يشتبه انهما على صلة بالقاعدة


محمد المصطفى ولد الزاكي
07-14-2011, 04:13 PM
ابلغت اجهزة الامن في مالي وكالة فرانس برس الخميس, ان الجيش في مالي اعتقل في منطقة تومبوكتو (شمال غرب) شخصين قال انهما "يدعمان" تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقال مصدر في اجهزة الامن المالية ان "قواتنا اعتقلت في منطقة تومبوكتو رجلين يعتبران من ابرز داعمي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة الساحل ثم نقلتهما الى باماكو".

واضاف المصدر انهما من "العرب", ولم يقدم مزيدا من الايضاحات, مشيرا الى انهما "ساعدا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على قتال الجيش الموريتاني" من خلال تزويده "معلومات". وقال انهما "ساعدا ايضا على شراء اسلحة ومواد غذائية للارهابيين".

وشن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هجوما استهدف مجموعة خاصة لمكافحة الارهاب في الجيش الموريتاني في جنوب شرق موريتانيا قرب حدود مالي. وقتل ستة من المهاجمين, كما ذكرت رئاسة الاركان المالية.

وقد شن التنظيم هذا الهجوم بعد عشرة ايام على عملية للجيش الموريتاني على احدى قواعده في غابة واغادو (غرب مالي) القريبة من الحدود الموريتانية.

وكانت رئاسة الاركان الموريتانية ذكرت انها قتلت 15 مجاهدا وخسرت جنديين خلال ذلك الهجوم في 24 حزيران/يونيو.

وموريتانيا ومالي هما من بين البلدان الاكثر تضررا من انشطة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي, مع النيجر والجزائر التي انطلق منها هذا التنظيم. ومن قواعده في مالي ينظم في الساحل اعتداءات وعمليات خطف تستهدف الغربيين خصوصا, ومختلف انواع التهريب.