مشاهدة النسخة كاملة : تجمع الصحافة يطالب بفتح رأس مال المطبعة وإعادة الاعتبار لقائمة الصحف المرشحة


محمد المصطفى ولد الزاكي
07-13-2011, 08:10 PM
طالب تجمع الصحافة الموريتانية السلطات الرسمية بفتح رأس مال المطبعة الوطنية لتجاوز الأزمة المالية التي تواجهها المطبعة،ودعا التجمع إلى تسوية عاجلة ومستمرة لوضعية المطبعة الوطنية بما يسمح لها ليس باستمرار خدماتها فقط، وإنما بتطويرها حتى تواكب التطور الحاصل في الساحة الإعلامية.

كما طالب التجمع في بيان توصلت "ونا" بنسخة منه بإعادة الاعتبار لقائمة الصحف المرشحة للاستفادة من السحب المخفض بناء على احترام الصحف للشروط المؤسسية المحددة في القانون.
المستقلة وستسلم الوثيقة قريبا للجهات المعنية.
نص البيان:
بعد القرار المفاجئ الذي أشعرت به المطبعة الوطنية الصحف المستقلة زوال يوم الخميس والقاضي بزيادة جديدة على أسعار سحب الصحف، أعطى المكتب التنفيذي لتجمع الصحافة الموريتانية بعد مشاورات واسعة مع منتسبيه إشارة التوقف عن الصدور لغاية رجوع المطبعة عن الزيارة غير المبررة التي أعلنت عنها من طرف واحد.
وقد التزمت الصحف المنضوية بقرار الإضراب بشكل كامل، وهو ما مثل رسالة تضامن قوية، يهنئ عليها التجمع نفسه ومجمل الفاعلين في الحقل الصحفي، وخلال ساعات المساء يوم أمس السبت تلقى مكتب التجمع تطمينات من وزير الاتصال بالتراجع النهائي عن قرار زياة أسعار السحب، وهو ما قرر مكتب التجمع على إثره رفع قرار الإضراب والإذن للصحف المنضوية تحته باستئناف الصدور شاكرا للجهات الوصية سرعة تحركها وقرارها القاضي بإلغاء الزيادة غير المبررة
إن تجمع الصحافة الموريتانية يهمه بهذه المناسبة لفت نظر الجهات الوصية إلى ما يلي
- ضرورة تسوية عاجلة ومستمرة لوضعية المطبعة الوطنية بما يسمح لها ليس باستمرار خدماتها فقط، وإنما بتطويرها حتى تواكب التطور الحاصل في الساحة الإعلامية.
- إعادة الاعتبار لقائمة الصحف المرشحة للاستفادة من السحب المخفض بناء على احترام الصحف للشروط المؤسسية المحددة في القانون.
- فتح رأسمال المطبعة الوطنية أمام المؤسسات الصحفية الراغبة في ذلك
- فتح المجال أمام المطابع التجارية للاستفادة من المبلغ المخصص لدعم الصحافة مقابل سحب الصحف المستقلة بأسعار مخفضة، لما سيفتحه ذلك من تنافسية تخدم في النهاية نوعية خدمة الطباعة.
- الإسراع بتطبيق قانون دعم الصحافة المستقلة، وإشراك ممثلي الصحافة المستقلة فى تحديد طبيعة ذلك الدعم، وفي هذا السياق فقد أعد التجمع وثيقة ضمنها تصوره للدعم الذى تحتاجه الصحافة المستقلة وستسلم الوثيقة قريبا للجهات المعنية.
المكتب التنفيذي
10 يوليو2011