مشاهدة النسخة كاملة : الفساد محور آخر نقاش للبرلمان الموريتاني


أبو فاطمة
07-09-2011, 01:54 PM
الفساد محور آخر نقاش للبرلمان الموريتاني

شكل الفساد والحرب عليه محور آخر نقاش للبرلمان الموريتاني في آخر جلسة رسمية عادية له خلال المأمورية التشريعية الحالية ، وقد حضر النقاش وزير الاقتصاد والتنمية الموريتاني سيدي ولد التاه نائبا عن وزير الداخلية محمد ولد ابيليل.
النائب البرلماني عن حزب "تواصل" السالك ولد سيدي محمود قال في مداخلته إن الفساد مستشر في مختلف مفاصل الدولة، مضيفا أن المعلومات المتوفرة لديه تقول إن نسبة 30% من الصفقات العمومية تم منحها بالتراضي، مشيرا إلى الفساد ينتشر بشكل كبير داخل المؤسسة العسكرية.
وقال ولد سيد محمود إن الفساد الذي يعنيه في المؤسسة العسكرية، هو ترقية بعض الضباط على حساب آخرين، دخلوا الجيش في الوقت ذاته، وكانت مؤهلاتهم هي ذاته، مضيفا أن الأمر ذاته يقال عن المال، فحين يكون ضابط غني وآخر فقير، وقد خلا الجيش في وقت واحد، وكانت لهما نفس المواصفات، فلا يمكن أن نسمي الأمر إلا فسادا. يقول النائب البرلماني.
وتحدث النائب ولد سيد محمود عن ضرورة المحافظة على جمهورية الجيش، محذرا من "ظاهرة الحرس الرئاسي" التي فعلت فعلها في تونس وما زالت تفعله في اليمن، قائلا إن هذه الظاهرة "المدللة" قد تهدد وحدة الجيش وجمهوريته، وتحوله إلى ميلشيا تابعة لشخص وليس لدولة.
النائب البرلماني عن حزب اتحاد قوى التقدم محمد المصطفى ولد بدر الدين رأى أن على الحكومة الحالية وهي التي تتحدث كثيرا عن تراكمات الفساد، أن تعترف أنها جزء من هذا التراكم وامتداد له، مضيفا أن الفترة الحالية عرفت انتشار الفساد بشكل غير مسبوق.
كما تحدث في الجلسة النائب البرلماني عن حزب "التكتل" يعقوب ولد امين رأى موقع موريتانيا في تقرير منظمة الشفافية العالمية يكشف عن حجم الفساد، مضيفا أن هذه المنظمة قد تسقط موريتانيا من ترتيبها في حال واصلت السقوط على اللائحة، والي يبينه موقعها عليها.
النائب البرلماني القاسم ولد بلالي طالب بإقالة وزير الداخلية محمد ولد ابيليل قبيل الانتخابات القادمة، معتبرا أن تجربته في التزوير طويلة، فهو قد أشرف على التزوير خلال الفترات الماضية في أطار وفي كيفة وفي عدة مناطق أخرى، مضيفا أنه غير مؤهل للإشراف على الانتخابات القادمة، ولن تكون شفافة في ظل إشرافه.
وزير الاقتصاد والتنمية سيدي ولد التاه تحدث بالنيابة عن وزير الداخلية مركزا على مختلف مداخلات النواب، حيث رأى أن الحكومة الحالية قامت بجهود كبيرة في محاربة الفساد، كما قاومت زيادة الأسعار في قطاعات عدة ومن بينها الكهرباء، فقد كان سعر النفط في العام 10 دولار، في حين يصل اليوم إلى 100 دولار، ومع ذلك حافظ الكهرباء على سعره، يضاف لذلك أن حجم الاستهلاك في العاصمة تضاعف.
وتحدث ولد التاه عن اتفاقية الصيد بين موريتانيا والشركة الصينية قائلا إنه "شرف ومفخرة لموريتانيا"، مضيفا أنه بعد "المصادقة عليها أبدت أطراف عدة رغبتها في الاستثمار في مجال تحويل الأسماك الموريتانية".
وطالب ولد التاه النواب البرلمانيين بالابتعاد عن الأمور الشخصية أثناء نقاشاتهم، والتركيز على الأمور الموضوعية والتي تهم الصالح العام.

نقلا عن الأخبار