مشاهدة النسخة كاملة : حرب موريتانيا والقاعدة: دفاع عن النفس.. أم حرب بالوكالة...


أبو فاطمة
07-08-2011, 06:47 AM
حرب موريتانيا والقاعدة: دفاع عن النفس.. أم حرب بالوكالة...

قبل حوالي ست سنوات من الآن أطلقت الجماعة السلفية للدعوة والقتال "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي" لاحقا الشرارة الأولى لمواجهة مسلحة مفتوحة من النظام الموريتاني في بلدة لمغيطي، أقصى الشمال الموريتاني.
شرارة كان وقودها خمسة عشر جنديا موريتانيا وأكثر من ضعفهم من الجرحى والمصابين، لتتوالى بعد ذلك الضربات الموجعة والدموية للجيش والأمن الموريتانيين، دموية وصلت ذروتها في العام الماضي وبداية العام الجاري، و انضافت لها عمليات اختطاف لأجانب من داخل الأراضي الموريتانية وسطو على ممتلكات عمومية نهارا جهارا.
ومنذ بداية العام الحالي بدأت السلطات الموريتانية في إستراتيجية أسمتها إبعاد الخطر من خلال مطاردة الإرهابيين خارج الأراضي الموريتانية، أو بتعبير آخر "العمليات الاستباقية لإضعاف معنويات العدو".
التنظيم المسلح والناشط في الصحراء، كثف هو الآخر عملياته ضد النظام الموريتاني، متهما نظام الحكم بالعمالة لفرنسا، وخوض حرب "ضد المجاهدين بالوكالة عنها" حسب بيانات التنظيم.
فجاءت العملية الانتحارية التي استهدفت السفارة الفرنسية في نواكشوط، ثم العملية الانتحارية التي استهدفت القاعدة العسكرية الخامسة في النعمة، وبعد ذلك محاولتها دخول العاصمة بسيارة محملة بالمتفجرات، وأخيرا سعيها لاقتحام القاعدة العسكرية في باسكنو خلال اليومين الماضيين.
المواجهات الدامية والمستمرة، تجعل سؤال عن حقيقتها، ورادا، فهل عمليات النظام الموريتاني ضد التنظيم دفاعا عن النفس وإبعادا للخطر عن عمق البلاد، كما يقول النظام ومؤيدوه، أم هي حرب بالوكالة عن فرنسا وقوى غربية أخرى كما قول التنظيم المسلح وبعض معارضي النظام الموريتاني في الداخل.
والسؤال هو: حرب موريتانيا والقاعدة: دفاع عن النفس... أم حرب بالوكالة..

نقلا عن الأخبار