مشاهدة النسخة كاملة : المعارضة السورية ترفض الحوار وتتمسك بوقف الخيار الأمني


ام خديجة
07-08-2011, 02:58 AM
المعارضة السورية ترفض الحوار وتتمسك بوقف الخيار الأمني

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2011/07/08/164402.jpg

سوريتان من مدينة حماه تقيمان في العاصمة الأردنية تتحدثان إلى رويترز عن مجزرة 1982

رفضت “هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي” المعارضة في سوريا دعوة الحكومة إلى المشاركة في اللقاء التشاوري المقرر انعقاده بعد غد الأحد، وأكدت إصرارها على الشروط التي أطلقتها في الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي، والتي تتمثل بوقف الخيار الأمني، والتوقف مباشرة عن استخدام قوى الأمن والجيش في معركة مع الشعب، والإفراج عن جميع الموقوفين وعن جميع المعتقلين السياسيين وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين إلى جانب الاعتراف بحق التظاهر السلمي والإقرار بضرورة إلغاء المادة الثامنة من الدستور .

ودعا ناشطون إلى التظاهر اليوم في يوم “جمعة لا للحوار” الذي دعا إليه النظام، وأكدوا نزوح أكثر من مئة عائلة من مدينة حماة، خشية عملية عسكرية في هذه المدينة التي يطوقها الجيش غداة مظاهرات ليلية في مدن عدة رداً على مسيرات التأييد التي نظمتها فعاليات نقابية واجتماعية، فيما واصل عدد اللاجئين السوريين إلى تركيا تراجعه ليصل إلى 9291 شخصاً .

وأعلن في واشنطن أن السفير الأمريكي لدى سوريا توجه أمس إلى مدينة حماة وسيبقى فيها حتى اليوم (الجمعة) الذي سيشهد ككل جمعة تظاهرات احتجاجية في عموم سوريا وفق ما ذكرت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية . ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات السورية إلى “وقف” أعمال القتل المستمرة، والسماح لبعثات تقييم إنسانية وحقوقية بدخول أراضيها . في حين دعا البرلمان الأوروبي مجلس الأمن الدولي إلى إدانة “قمع” النظام في دمشق، وطالب أعضاء البرلمان بفرض المزيد من العقوبات وطرد سفراء سوريا من دول الاتحاد لإجبار النظام على وقف قمع المتظاهرين . واعتبر وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه أنه “من غير المقبول” عدم تمكن مجلس الأمن من إدانة سوريا بسبب معارضة روسيا، واصفاً فرص قيام الرئيس بشار الأسد بإصلاح النظام بأنها “معدومة” .


نقلا عن الخليج