مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان يناقش اتفاقيتي قرض للتكوين المهني والأمن الغذائي


ام نسيبة
07-08-2011, 02:13 AM
البرلمان يناقش اتفاقيتي قرض للتكوين المهني والأمن الغذائي


الصندوق السعودي للتنمية يقرض موريتانيا 5 مليارات أوقية لدعم أمنها الغذائي

أحالت اللجان المتخصصة في البرلمان الموريتاني، اليوم الخميس، إلى النقاش، ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق باتفاقية القرض بين موريتانيا والرابطة الدولية للتنمية والمخصصة لمشروع دعم التكوين الفني والمهني. ومشروع قانون قم 115/11 المتعلق بنزع الألغام، واتفاقية القرض مع الصندوق السعودي للتنمية لتمويل برامج الأمن الغذائي في موريتانيا.

وتبلغ قيمة القرض المخصص لدعم التكوين المهني 4 مليارات و404 ملايين أوقية، وبشروط اعتبرت "ميسرة"، حيث يسدد على مدى أربعين سنة، من ضمنها عشر سنوات إعفاء، وبفائدة 0،75%.

وتساءل أعضاء اللجنة، حسب تقريرها المقدم إلى جلسة المداولات، والذي تحصلت "صحراء ميديا" على نسخة منه، عن ما أسموه "ارتباط التكوين بإجادة لغة أجنبية معينة، أو الحصول على مستوى مرتفع من التعليم"، ودعوا إلى إشراك الجميع في التكوين، وعن اي مصير سينتظر من سيتم تكوينهم، طبقا لهده الاتفاقية.

ودعوا الى توظيف المكونين، او مساعدتهم. "من اجل فتح مشاريع مدرة للدخل" تكفل لهم حياة كريمة.

ورد ممثلا الحكومة في اجتماع اللجنة، على التوالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية ووزير التكوين المهني والتشغيل، أن المشروع له جانبان، أحدهما يتعلق بدعم المؤسسات، والثاني يختص بدعم التكوين المهني.

وأضافا أن تسيير المشروع من "صلاحيات لجنة ثلاثية"، تتركب من الشركاء الاجتماعيين، وسيهدف إلى "امتصاص البطالة" من خلال تكوين كادر بشري قادر على العمل ومؤهل، ويستجيب لحاجيات السوق.

وبالنسبة للقانون المتعلق بنزع الألغام والمنهجية المتخذة للتحذير من خطورة القنابل العنقودية، قال وزير الخارجية، حمادي ولد حمادي، ان ضحايا الألغام في موريتانيا، المتمركزة أساسا في الشمال، بلغ لحد الآن 155 شخصا منهم 80 معروفين بينما يجري البحث عن هويات الباقين، مضيفا أنه تم تمويل مشاريع مجرة للدخل لصالح 49 منهم وعلاج بعضهم في الخارج.

وستناقش الجمعية الوطنية مساء اليوم أيضا اتفاقية القرض الموقعة بين موريتانيا والصندوق السعودي للتنمية لتمويل برنامج الأمن الغذائي، ويتألف البرنامج من أربعة محاور: ترقية الحلول المستديمة، دعم نظام الإنذار المبكر، تحسين قدرات التدخل وتحسين التنسيق ودعم قدرات المتدخلين، مع اخذ توصيات السياسة الوطنية في مجال التغذية. وتبلغ قيمة القرض 5 مليارات أوقية يسدد على مدي 20 سنة من ضمنها 5 سنوات إعفاء وبفائدة 1 في المائة سنويا.



نقلا عن صحراء ميديا