مشاهدة النسخة كاملة : ازمة في الجمعية الوطنية عشية اختتامها بسبب تغيب مفاجئ لوزير الداخلية


ام نسيبة
07-07-2011, 07:59 PM
ازمة في الجمعية الوطنية عشية اختتامها بسبب تغيب مفاجئ لوزير الداخلية


احتج عدد من النواب في الاغلبية والمولاة علي عدم حضور وزير الداخلية محمد ولد ابيليل امام الجمعية الوطنية للاجابة علي سؤال شفهي كان مبرمجا الساعة السادسة من هذا المساء قبل اختتام الدورة البرلمانية المقرر الساعة الثامنة.

ويتعلق السؤال الشفهي المقدم من طرف النائب صالح ولد حننه بلاجراءات المتخذة لمحاربة الفساد في الادارة الافليمية وهذا نص السؤال:
" تعتبر محاربة الفساد محورا رئيسيا في لخطاب الرسمي فيما بعد انقلاي السادس اغسطس 2008 وهو جزء رئيسي من برنامج رئيس الجمهورية الانتخابي وتعتبر الادارة الاقليمية وكرا عفنا للفساد، تري ما ذا قامت به وزارتكم لمحاربة الفساد في هذا الوكر؟".
وقد تفاجأ النواب بعد دخولهم قاعة الاجتماعات بإبلاغهم من طرف رئيس الجلسة النائب محمد محمود ولد امات بان الوزير اعتذر عن عدم الحضور دون ان يقدم سببا لذلك وان الوقت الذي كان مقررا للمساءلة سيخصص لمناقشة مشروع قانون قدمته الحكومة، لم يكن مبرمجا.
وقد طالب نواب في الموالاة بحضور وزير الداخلية أو من ينوب عنه للإجابة علي السؤال الشفهي أو أن يقدم عذرا مقبول للتغيب مع قبولهم بمناقشة مشروع القانون البديل.
اما نواب المعارضة فقد رفضوا التغيب ومناقشة القانون الجديد معتبرين تغيب وزير الداخلية بهذه الطريقة بمثابة احتقار الحكومة للبرلمان كما فعل الوزير الاول الذي رفض الحضور هو الاخر قبل ايام للاجابة علي سؤال شفهي كان قد قدمه له النائب عبد الرحمن ولد ميني حول سياسة محاربة الفساد، وقالوا ان مناقشة مشروع القانون الجديد مخالف للقانون لان مجلس الرؤاء قد الغي برمجة نقاشه في جلسة سابقة.
ولاحتواء الموقف علق ولد امات اعمال الجلسة نصف ساعة لم تنتهي بعد.


نقلا عن ونا