مشاهدة النسخة كاملة : البشير يشارك بمراسم استقلال الجنوب


ام نسيبة
07-07-2011, 07:41 PM
البشير يشارك بمراسم استقلال الجنوب

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2010/6/16/1_998713_1_34.jpg

من لقاء سابق جمع بين البشير (يمين) ورئيس حكومة الجنوب سيلفاكير بالخرطوم (الأوروبية)

أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أنه سيشارك شخصيا في احتفال الإعلان الرسمي لاستقلال جنوب السودان الذي ستجرى مراسمه في جوبا يوم السبت المقبل بحضور العديد من المسؤولين وممثلي المنظمات الدولية.

فقد أعلن الرئيس البشير في كلمة ألقاها اليوم الخميس أنه سيتوجه إلى عاصمة الجنوب جوبا لتقديم التهنئة شخصيا باستقلال الجنوب والإعراب له عن تمنياته للدولة الجديدة بالأمن والاستقرار.

وفي نفس السياق، أعلنت جامعة الدول العربية في بيان رسمي نشرته اليوم الخميس مشاركتها في فعاليات الإعلان عن استقلال جنوب السودان بعد غد السبت تلبية لدعوة وجهها رئيس حكومة جنوب السودان سيلفاكير ميارديت إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الذي كلف مساعده لشؤون الإعلام محمد الخمليشي بتمثيله في هذا الحدث.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/7/5/1_1072121_1_23.jpg

من احتفالات جوبا باقتراب موعد الاستقلال (الفرنسية)
وفد الجامعة
وكان الخمليشي قد توجه في ساعة مبكرة صباح اليوم إلى جوبا عاصمة الجنوب لحضور الاحتفال بإعلان دولة جنوب السودان وإبلاغ المسؤولين هناك -بحسب البيان- أن الجامعة ستولي في المرحلة القادمة كل الاهتمام لجهود التنمية في شمال وجنوب السودان.

وأكدت جامعة الدول العربية في نفس البيان دعمها للمفاوضات المرتقبة بين شمال السودان وجنوبه لتسوية المسائل المعلقة بينهما في إطار تنفيذ اتفاق السلام الشامل الموقع عام 2005 في نيفاشا.

وأبدت الأمانة العامة للجامعة استعدادها للتعاون مع الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) وكافة الأطراف الإقليمية والدولية في سبيل إنجاح هذه المفاوضات لمساعدة الطرفين على توجيه جهودهما نحو التنمية والاستقرار.

استعدادات أمنية
وفي جوبا العاصمة المنتظرة للدولة الجديدة في الجنوب، أكد وزير الداخلية غير تشوانغ ألونغ أن السلطات المعنية اتخذت جميع التدابير الأمنية اللازمة للحفاظ على حسن سير الاحتفال الرسمي بإعلان الاستقلال، مشيرا إلى أنه لن تتاح الفرصة لمن أسماهم بأعداء الجنوب بتعكير الفرحة بالاستقلال.

وفي هذا السياق، نقلت مصادر إعلامية أن قوات الأمن الجنوبية واصلت حملتها لمصادرة الأسلحة غير المرخصة مع إصدار تحذيرات شديدة اللهجة لمن يحاول استغلال المناسبة لتعكير الوضع الأمني حتى ولو كان ذلك عبر إطلاق النار احتفالا بإعلان الاستقلال.

وأوضحت مصادر إعلامية أن قوات الأمن الجنوبية بدأت تشدد على حركة المرور في العاصمة جوبا ومنعت السير في العديد من الشوارع الرئيسية.


نقلا عن الجزيرة نت