مشاهدة النسخة كاملة : أحلام بسيطة! (لمى خاطر)


أبو فاطمة
07-07-2011, 05:55 PM
أحلام بسيطة! (لمى خاطر)

من أروع البرامج التي أتابعها منذ مدة (على صعيد الفضائيات الفلسطينية) برنامج (أحلام بسيطة) على فضائية القدس، والذي يقدمه الإعلامي المتميز حازم البنا. وفكرة البرنامج تقوم على عرض مفصل لجوانب معاناة أسرة فلسطينية من غزة تعاني الفقر وضيق الحال وبطالة رب الأسرة عن العمل، ثم في الشق الثاني من البرنامج تتم مساعدة الأسرة بالتعاون مع هيئة الأعمال الخيرية في غزة، وهي مساعدة تشمل تحسين أوضاع الأسرة المعيشية وتزويدها بكل ما ينقصها من مقومات الحياة الأساسية، ثم توفير عمل كريم لها يناسب وضعها، ويؤمن لها مصدر دخل دائم، يغنيها عن الحاجة اللاحقة لتلقي المساعدات.
جوانب التميّز في هذا البرنامج كما أراها متعددة؛ فهو من جهة يتقن تسليط الضوء على معاناة قطاع من المحتاجين لا يكادون يجدون قوت يومهم، ويذكّر ميسوري الحال بحجم الفارق الحياتي بينهم وبين الفئات المسحوقة التي لا يتصور أحد وجودها في المجتمع، وكيف أن أهلها بشر لهم مشاعر وأحلام، وكيف أن الحرمان جعلهم يرون أساسيات الحياة أحلاماً بعيدة المنال.
ومن جهة أخرى فالبرنامج يثبت أن الإعلام قادر على تجاوز دور تسليط الضوء على المعاناة نحو الإسهام المباشر في إنهائها، والتدخل الإيجابي لصالح المحرومين والمسحوقين، وفتح قناة تواصل بينهم وبين أهل الخير والراغبين بالمساعدة والتبرع، فطريقة التناول والعرض والإخراج تشجع كثيراً من الأغنياء على المبادرة لحلّ مشكلة العديد من الأسر المحتاجة، أكثر مما قد تشجعهم موعظة تقليدية أو تذكير بأهمية التبرع والإنفاق.
ومن جهة ثالثة؛ وهذا أجمل ما في البرنامج، أنه يحرص في كل حالة على تأمين عمل يناسب رب الأسرة أو معيلها مهما كان وضعه صعبا، وقد تابعنا في حالة السيدة التي اضطرتها إعاقة زوجها للعمل في إعداد وبيع الكعك أمام المساجد لتعيل أسرتها، كيف أن هيئة الأعمال الخيرية ومعدي البرنامج اجتهدوا لتوفير عمل مريح لها كأمّ وربة بيت دون أن تحتاج للخروج من بيتها، حيث أمنوا لها مصدر تسويق دائم لإنتاجها من خلال التنسيق مع أحد المخابز المشهورة ليشتريه منها، وذلك بعد أن وفروا لها كل ما تحتاجه من معدات ومواد خام للعمل. وقبلها حالات كثيرة كان دائماً يتم تأسيس مشروع صغير لها يعينها على الاستمرار في الحياة ويغنيها عن السؤال.
جميل جداً شعور الإنسان وهو يسهم في تجفيف دمعة محتاج، أو سدّ حاجة محروم، والأجمل منه شعور المرء بأنه أنهى معاناة كاملة لأسرة بجميع أفرادها، وبرنامج (أحلام بسيطة) تستحق فضائية القدس جزيل الشكر والتقدير عليه، ومثلها هيئة الأعمال الخيرية في غزة التي تقدم مثالاً حياً يراه العالم كلّه على أصول العمل الخيري ومداه، وعلى الجهود المثمرة في مساعدة المحتاجين والأيتام، والوقوف على حاجتهم وتلمّس جوانب معاناتهم.
ونتمنى أن تتكرر فكرة البرنامج في أكثر من ساحة فلسطينية تعاني الحرمان والبؤس والفقر، وما أكثرها داخل فلسطين وخارجها!

نقلا عن المركز الفلسطيني