مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان يناقش مشروع تطوير منظومتي "توليد ونقل الكهرباء في نواكشوط"


ام خديجة
07-07-2011, 03:14 PM
البرلمان يناقش مشروع تطوير منظومتي "توليد ونقل الكهرباء في نواكشوط"

http://www.saharamedias.net/smedia/images/images/ministres/taleb_oulda_bdivall_dir.snim.jpg

وزير الطاقة: سيتم إنشاء محطة "توليد جديدة" بطاقة 120 ميكاوات

اقشت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها زوال اليوم؛ مشروع القانون رقم 125-11 المحال من قبل الحكومة والذي يسمح للأخيرة طبقا للمادة 60 من الدستور بالمصادقة على القرض الذي سيوقع بينها والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمخصصة لتمويل مشروع تطوير منظومتي توليد ونقل الكهرباء في مدينة نواكشوط.

ويمول المشروع المذكور بغلاف مالي يقدر بـ 30 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 29 مليار و575 مليون أوقية، يتم تسديده على مدى 26 سنة، من ضمنها 7 سنوات إعفاء.

وزير الطاقة الموريتاني الطالب ولد عبدي فال؛ الذي يحضر الجلسة رفقة وزير الشؤون الاقتصادية ، أكد أن الحكومة في إطار إستراتيجيتها لمكافحة الفقر تسعى للدفع بالاقتصاد من خلال "عناية خاصة بخدمات الطاقة بوصفها عاملا من عوامل الإنتاج".

وأضاف ولد عبدي فال؛ أن الاحتياجات المنزلية والمؤسساتية في مجال الطاقة، تفرض "استغلال المقدرات التي تتوفر عليها البلاد"، معلنا عن البدء في "إنشاء محطة توليد "الديزل" جديدة بطاقة 120 ميكاوات، وإعادة تأهيل محطة توليد عرفات"، بالإضافة إلى إنشاء "خطوط نقل ومحطات تحويل لربط محطة التوليد الجديدة بالشبكة الكهربائية"؛ وفق تعبيره.


نقلا عن صحراء ميديا