مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان يناقش اليوم مشروع القانون المعدل حول حرية الصحافة


ام خديجة
07-06-2011, 09:54 AM
البرلمان يناقش اليوم مشروع القانون المعدل حول حرية الصحافة

http://www.saharamedias.net/smedia/images/images/politicients/parlement.jpg

التعديلات تضمنت عقوبات تتراوح بين الحبس والغرامة في مجالات الإخلال بالأمن والقذف والتجريح

ستناقش الجمعية الوطنية؛ الغرفة السفلى في البرلمان الموريتاني، في جلسة علنية تعقدها اليوم الأربعاء، مشروع القانون المعدل رقم 017-2006 المتعلق بحرية الصحافة في موريتانيا.

ويتضمن التعديل المقترح إلغاء أحكام المواد 35، 36، ،40 ،41، 44 ،45 من القانون الصادر بتاريخ 12 يوليو 2006 المعدل حول حرية الصحافة.

وخلال هذه الجلسة التي سيحضرها وزير الاتصال الموريتاني حمدي ولد المحجوب؛ ستقدم التعديلات المقترحة والمتمثلة في إحلال الأحكام التالية محل المواد الملغاة، وهي المادة 36 "جديدة"، التي نصها "يعاقب بنشر او توزيع او نسخ الأنباء المغلوطة او مستندات ملفقة او مزور، او منسوبة زورا لطرف ثالث في أي وسيلة كانت إذا أدت إلى اضطراب النظام العام، او بالقيام بها عن سوء نية او بإمكانها أن تؤدي إلى ذلك، بغرامة تتراوح ما بين 500 ألف أوقية إلى 5 ملايين أوقية، وتعاقب نفس الأفعال بغرامة 5 ملايين أوقية، إذا كان النشر او البث او النسخ عن سوء نية، يؤدي للأفعال أنفة الذكر".

المادة 40 "جديدة"، والتي تنص على انه "يعاقب بالقذف ضد الخواص بواسطة إحدى الوسائل المبينة في المادة 32 بغرامة تتراوح 400 ألف أوقية الى مليون أوقية، ويعاقب بالقذف المقترف بنفس الوسائل ضد أشخاص او مجموعة أشخاص نتيجة انتمائهم او عدم انتمائهم إلى عرق او امة او جهة او دين بالحبس سنة وغرامة تتراوح مابين 100 ألف أوقية و10 ملايين أوقية او بإحدى العقوبتين فقط".

أما المادة 41 "جديدة"؛ فتتضمن مايلي "يعاقب التجريح الذي يقطع بنفس الوسائل ضد الأسلاك والأشخاص المبينين في 38-39-40 من هذا الامر القانوني بغرامة تتراوح ما بين 500 الف أوقية و900 الف أوقية".

وأخيرا يعاقب التجريح المرتكب بالوسائل ذاتها، ضد شخص او مجموعة أشخاص نتيجة الانتماء او عدم الانتماء لجهة أو دين بالحبس 6 أشهر وبغرامة تتراوح ما بين 500 ألف و5 ملايين او بإحدى العقوبتين فقط".


نقلا عن صحراء ميديا