مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تسعى للاستثمار في الأراضي الزراعية الموريتانية لتحقيق الأمن الغذائي


ام خديجة
07-06-2011, 06:37 AM
السعودية تسعى للاستثمار في الأراضي الزراعية الموريتانية لتحقيق الأمن الغذائي

http://www.saharamedias.net/smedia/images/images/villes/agricu2.jpg

قالت مصادر إعلامية مطلعة أن المملكة العربية السعودية تخطط لاستغلال الأراضي الزراعية في موريتانيا، ضمن مبادرة لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة؛ أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين للاستثمار الزراعي في 12 دولة في العالم من ضمنها 3 دول عربية.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" التي أوردت الخبر؛ فإن مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج، تهدف إلى الإسهام في "تحقيق الأمن الغذائي الوطني والعالمي، وبناء شراكات تكاملية مع عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم ذات مقومات وإمكانات زراعية عالية".

كما أنها تهدف إلى تنمية وإدارة الاستثمارات الزراعية في عدد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، بكميات كافية وأسعار مستقرة، على حد وصف الصحيفة.

وقد تم التخطيط لتلك الاستثمارات وفق المبادئ والمعايير الاستثمارية الزراعية المتصلة بالاستثمار في "دول جاذبة ذات موارد زراعية واعدة، وأنظمة وحوافز إدارية وحكومية مشجعة، وتصدير المحاصيل المزروعة للسعودية بنسب معقولة"، وأن تكون الاستثمارات طويلة المدى إضافة إلى حرية اختيار المحاصيل المزروعة، وتوقيع اتفاقيات ثنائية مع الدول المعنية تضمن تحقيق أهداف هذه الاستثمارات، ودعم وتشجيع الدولة لهذه الاستثمارات، مع توفر وسهولة وانخفاض تكاليف نقل المحاصيل للرياض.

نقلا عن صراء ميديا