مشاهدة النسخة كاملة : الحماية المدنية بنواذيبو : عجز فى الوسائل ومطالبة بالدعم


أبو فاطمة
07-06-2011, 06:19 AM
الحماية المدنية بنواذيبو : عجز فى الوسائل ومطالبة بالدعم

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__sam_0917.jpg

تعد الحماية المدنية أحد المرافق الهامة فى العاصمة الإقتصادية انواذيبو لما تحويه الأخيرة من مصانع إنتاجية وشركات صناعية ومحطات للوقود التى تنتشر على نطاق واسع فى أنحاء المدينة علاوة على موقعها الجغرافى للمدينة مما يهدد بكوارث حقيقية فى ظل تواضع الإمكانيات والوسائل لدى الإدارة المختصة .
جهود رسمية

http://img718.imageshack.us/img718/1972/indexphprexresize300wsa.jpg

مدير الحماية المدنية بمواذيبو حمدى ولد الغيلانى طالببتخصيص ميزانية لمؤسسته (تصوير الأخبار

يقول القائمون على قطاع الحماية المدنية بنواذيبو إنهم يبذلون جهود جبارة على مستوى الولاية ويسدون مجموعة من الخدمات لصالح المواطنين حيث يساهمون فى إنقاذ المنكوبين والغرقى ويتدخلون فى أوقات الحرائق ويسهرون على إعلام الجمهور ضد الكوارث الطبيعية .
ويقول المدير الجهوى للحماية المدنية بنواذيبو عبدى ولد الغيلانى إنهم يمتلكون ثلاث سيارات إطفاء منها اثنتان قديمتان وواحدة جديدة إضافة إلى باص للتحكم وسيارتي إسعاف إضافة إلى طاقم بشرى يتكون من 18 شخصا يعملون بشكل منتظم .
وأشار ولد الغيلانى إلى أن إدارته دأبت فى فصل الصيف على توفير المياه لصالح سكان الترحيل حيث قدمت 380 طن خلال 2010 إضافة إلى شفط المياه الناجمة عن تهاطل الأمطار حيث قامت بإزالة 2545 طن من شوارع المدينة علاوة على تزويد بعض المصحات ومركز الإستطباب بالأكسجين المصنع وهي خدمات دأبت الإدارة على تقديمها بحسب المدير.
وأشار ولد الغيلانى إلى أنهم بذلوا جهودا جبارة من أجل إلزام الشركات الصناعية ومحطات الوقود بتبنى وسائل الإجراءات الوقائية لمنع الأخطار التى قد تنجم عنها مشيرا إلى أنهم كونوا
مايزيد على 200 عامل من مخلتف المؤسسات حول الإجراءات الوقائية التى ينبغى الإلتزام بها معتبرا أن كل المؤسسات العمومية استجابت بشكل كامل لهذه التوصيات بينما امتنعت بعض المؤسسات الخصوصية الإنتاجية عن امتثال الإجراءات .
مطالب ملحة

http://img59.imageshack.us/img59/1972/indexphprexresize300wsa.jpg

عمال الحماية المدنية طالبوا بتحسين ظروفهم وتوفير وسائل للإنقاذ

يشكو القائمون على الحماية المدنية من إنعدام ميزانية تسييرية على مستوى الإدارة الجهوية مشيرا إلى أنهم يعتمدون فى الأساس على بعض المساهمات المالية التى تجود بها بلدية انواذيبو والتى بالكاد تكفى لتعبئة سيارة إسعاف واحدة بالوقود وتتأخرفى الغالب لبضعة أشهر وهو مايجعل تخصيص ميزانية للتسيير لصالح بات أمرا ملحا حسب تعبيره .
واعتبر ولد الغيلانى إنهم بحاجة إلى وسائل وإمكانيات لمجابهة التحدى المتعلق بالشواطئ حيث تشهد هذه الفترة إقبالا كبيرا بفعل موسم الاصطياف وتكثر حالات الغرق مشيرا إلى أن إمداد إدارته بزوارق سيسهل من مهمة الإنقاذ رغم أنهم تمكنوا فى الشهر الماضى من إنقاذ أربعة أشخاص فى ظل إنعدام الوسائل .
إنقسام فى الأراء

http://img819.imageshack.us/img819/1972/indexphprexresize300wsa.jpg

هيجارة قالت إنها تعرضت لحريقين وبقيت مشردة

سكان الترحيل شنوا هجوما عنيفا على الإدارة الجهوية للحماية المدنية معتبرين أنها فى الغالب لاتأتيهم إلا بعد فوات الأمان مما يجعل السكان يصبون جام غضبهم عليها
ويقول أحمد ولد سيد وهو شاب من ساكنى الترحيل إنه شاهد العديد من الحرائق فى أحياء الترحيل ولم يلاحظ تدخل الإطفاء إلا بعد أن ينتهى الحريق مشيرا إلى أن السكان يتصلون بها لكن دون جدوى
وتشاطره فى الرأي باب سيلا من ساكنى الترحيل حيث شنت هجوما عنيفا على الحماية المدنية محملة إياها مسؤولية الحرائق التى تحدث وتأخر التدخل مما يفاقم معاناة الفقراء ويزيد من حسرتهم .
فيما تقول هيجارة منت أحمد إنها أصيبت بحريقين وكانت شاهدة على تدخل الحماية المدنية غير أن السكان يبالغون فى الإساءة إلى الإدارة ويزعجونها بالبلاغات الكاذبة وهو سلوك سيئ ينبغى الإحجام عنه .
ولم تفوت الفرصة للفت الإنتباه إلى معاناتها حيث أصيبت بحريقين متتالين ولم تتلق أي مساعدة وهو مافاقم من معاناتها بشكل كبير مشيرة إلى أنها بحاجة إلى الدعم من طرف السلطات العليا
ويقول مدير الحماية المدنية إن مؤسسته راحت ضحية جهل المواطنين المطبق بدورها وتحامل الصحافة والأطر أحيانا حيث إنها لاتتدخل إلا بعد الحدث وهو مايجهله الكثيرون ويحاولون لعب دورها وبعد الفشل يتصلون بها وحينها تتضاعف المعاناة
فيما يلجأ بعض الصحافة إلى الإعتماد على إشاعات فى نقل الحدث ويعجز عن الإتصال بالمؤسسة لكي تزوده بالمعلومات الضرورية
العدد احصائيات 2011 العدد احصائيات 2010
30 حرائق المصانع 3 حرائق المصانع
4 حرائق المصانع 7 حرائق الحوانيت
1 حرائق المكبات 16 حرائق المكبات
2 حرائق المنازل 17 حرائق المنازل
5 حرائق الأكواخ 20 حرائق الأكواخ
8 النقل والجرحى 11 النقل والجرحى
4 حرائق السيارات 5 حرائق السيارات
16 البلاغات الكاذبة 26 البلاغات الكاذبة
1 اشتعال محطة بنزين
2 مستودعات أثاث
57 المجموع 102 المجموع

نقلا عن الأخبار