مشاهدة النسخة كاملة : الميمون ولد امينوه يتولى قيادة عناصر القاعدة في مواجهة الجيش


أبو فاطمة
07-06-2011, 05:40 AM
الميمون: يقود عناصر القاعدة في مواجهة الجيش

قالت مصادر واسعة الإطلاع لوكالة الأخبار المستقلة إن قائد عملية الهجوم علي الجيش بغابة "واغادو" هو الشاب الجامعي سابقا الميمون ولد أمينوه الذي غادر موريتانيا سنة 2004 قبل إكمال تعليمه الجامعي للالتحاق بمعسكرات التنظيم المسلح شمال مالي.
وقال المصدر إن ولد أمينوه وهو شاب من مواليد الثمانينيات التحق بالجماعة السلفية صيف 2004 إبان تحضيره للباكولوريا ، وقد سجل بجامعة نواكشوط لكنه غادر العاصمة نواكشوط قبل إكمال دراسته متوجها إلي معسكرات القاعدة.
ولد الميمون ولد أمينوه بولاية تكانت لأبيه يسلم ولد أمينوه وآمه أخديجه أفال ثمانينيات القرن المنصرم، والتحق بالمدرسة النظامية بنواكشوط حيث حصل علي الباكولوريا.
تقول أوساط عائلية مقربة من الشاب إن فترة الباكولوريا كانت بداية تحول في مساره ، وظهرت عليه علامات التشدد ، وكان كثير الاحتكاك بأفراد العائلة بسبب بعض القضايا الخلافية.
ترك ولد أمينوه فجأة مذكراته المدرسية بمنزل ذويه ، وأختفي مع آخرين إلي معسكرات التنظيم شمال مالي منهيا مساره الدراسي وتاركا الكثير من الحسرة للأهل بعد أن بات التحاقه بالتنظيم متداولا لدي بعض الدوائر المحيطة به.
شارك ولد أمينوه بفاعلية في بعض عمليات التنظيم العسكرية مع عدد من أقرانه ،كما ظهر في عدة أشرطة للقاعدة دون الإشارة إلي اسمه أو أي معلومة بشأن دوره المفترض في التنظيم.
خضع الميمون ولد أمينوه لتدريبات مكثفة من قبل القاعدة مع رفاقه موسي ولد أنديد الذي قتل بنواكشوط ابان مواجهات تفرغ زينه مع أحمد ولد الراظي، كما عرف الميمون ولد أمينون بقربه من خطيب التنظيم وفقيهه إدريس ولد يرب الذي فجر نفسه بالثكنة العسكرية بمدينة النعمة في رمضان الماضي في عملية انتقامية لعناصر القاعدة الذين قتلوا في محاولة الجيش تحرير الرهينة الفرنسي جيرمانو.
ويعتبر ولد أمينوه أول موريتاني يقود عملية عسكرية مشتركة للقاعدة في مواجهة جيوش المنطقة في محاولة لإثبات نضج الموريتانيين المنتمين للتنظيم المسلح.
وقالت القاعدة في حديث مع الإعلاميين إن "خالد الشنقيطي (الميمون ولد أمينوه) هو من تولي إدارة المواجهة مع الجيش الموريتاني بغابة "واغادو" واصفة إياه "بالمتمرس عسكريا وإداريا وصاحب الخبرة الواسعة".
وتقول مصادر أخري إن "خالد الشنقيطي" شارك أيضا في مواجهات باسكنو التي تمت مساء الثلاثاء 5-7-2011 في عملية استهدفت القوات الموريتانية العائدة من الأراضي المالية بعد الهجوم الأول.

نقلا عن الأخبار