مشاهدة النسخة كاملة : السعودية والأردن يتعهدان بمواجهة تأثيرات الثورات العربية


أبو فاطمة
07-04-2011, 05:50 PM
السعودية والأردن يتعهدان بمواجهة تأثيرات الثورات العربية

اتفق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع نظيره السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس الأحد على توحيد صفوفهما لمواجهة "التحديات" الناجمة عن الانتفاضات التي تشهدها المنطقة العربية.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن المباحثات بين العاهلين تناولت "التطورات الجارية على الساحتين العربية والإقليمية، والأوضاع السياسية التي يمر بها حاليا عددٌ من الدول العربية".
وأضافت الوكالة إن الزعيمين أكدا على "حرصهما على مواصلة التشاور والتنسيق بما يخدم أمن واستقرار المنطقة، ويعزز التضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات".
وقالت إن العاهل السعودي أكد "وقوف المملكة العربية السعودية بكل إمكانياتها مع الأردن لمواجهة كل التحديات، إدراكا بأن ما يهم أحد البلدين يهم البلد الآخر، وانطلاقا من العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".
ويذكر أن الأردن، التي تشترك في بعض حدودها مع السعودية، شهدت في الأشهر الأخيرة مظاهرات منادية بالديمقراطية، والتي استلهمت من الثورتين التي اندلعتا في مصر وتونس.
ومن بين الموضوعات التي تصدرت جدول أعمال المباحثات بين الملكين اقتراح سعودي بشأن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي الغني بالنفط.
وخلال زيارته، توجه العاهل الأدرني بالشكر للسعودية على ما قدمته من مساعدات اقتصادية لبلاده، بما في ذلك المنحة الجديدة التي تبلغ قيمتها 400 مليون دولار، التي تقول الحكومة الأردنية إنه من المقرر تخصيصها لتقليص معدل العجز المتزايد في الموازنة.
ويشار إلى أن هذه الزيارة هى الأولى التي يقوم بها الملك عبد الله الثاني إلى السعودية عقب دعوة دول مجلس التعاون الخليجي، خلال قمتها التشاورية التي عقدت في الرياض مؤخرا، كلا من المغرب والأردن للانضمام للمجلس الذي أنشئ في عام 1981.
وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي خلال لقائهم التشاوري الثالث عشر في الرياض في أيار الماضي قد رحبوا بانضمام الأردن والمغرب إلى المجلس، وكلفوا وزراء الخارجية الدخول في مفاوضات مع البلدين لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

نقلا عن المركز الفلسطيني