مشاهدة النسخة كاملة : استئنافية نواكشوط تبدأ محاكمة المشمولين في أشهر ملفات المخدرات


ام عمار
07-04-2011, 01:12 PM
استئنافية نواكشوط تبدأ محاكمة المشمولين في أشهر ملفات المخدرات

http://www.saharamedias.net/smedia/cache/adala1306161153_thumb_medium0_180.jpg

بدأت اليوم الاثنين محكمة الاستئناف في العاصمة الموريتانية نواكشوط، النظر في الملف رقم 769-07، وهو واحد من أشهر ملفات المخدرات في البلد، تم فتحه أمام القضاء منذ العام 2007.

واستدعت المحكمة؛ كافة المشمولين في الملف سواء الموجودين داخل السجن أو خارجه للمثول أمامها؛ وسط إجراءات أمنية مشددة، ويشمل الملف أصلا أكثر من 20 شخصا، وفق وثائق الشرطة القضائية، أدين بعضهم وتمت تبرئة البعض الآخر؛ فيما صدرت أحكام مخففة بحق المتهمين الصغار في الملف.

ويطرح فتح هذا الملف الشائك، عديد الإشكاليات، أبرزها العفو الرئاسي عن ضابط الشرطة الدولية سيدي احمد ولد الطايع ومنحه حرية تامة، فضلا عن تخفيف العقوبة عن بعض الأشخاص المدانين ب 15 سنة ، واللذين استفادوا من تخفيف 5 سنوات من مدة محكوميتهم؛ بموجب العفو الرئاسي الصادر فبراير الماضي.

ويرى محامون على اطلاع تام بهذا الملف أن الدولة تتجه لإغلاقه، مستدلين على ذلك بأن بعض المشمولين فيه تمت تبرئتهم، وأطلق سراح مدانين كبار بالضلوع فيه، مؤكدين أن اغلب المتهمين في الملف قضوا أربع سنوات من محكوميتهم، وبعضهم استفاد من تخفيف 5 سنوات، وهي التي يتم خصمها من الحكم النهائي الذي ستصدره محكمة الاستئناف.

وأكد هؤلاء المحامون أن النيابة ستطالب المحكمة بتشديد العقوبة، وهو ما يقدح فيه كون أكبر الضالعين حصل على حرية تامة وضالعين كبار تم تخفيف العقوبة عنهم، وبالتالي فإن الملف في طريقه للانفراج بعد أربعة أعوام من الشد والجذب.

فيما يرى مراقبون أن ضحايا هذا الملف هم المتهمون الصغار، مبرهنين على ذلك بوضعية وكيل الشرطة الذي كان يقود سيارة الضابط ولد الطيع أثناء اعتقاله ميني ولد السوداني، والذي حكمت عليه المحكمة الجنائية بالسجن سنتين، في حين تم تسريح الضابط الضالع الرئيسي في حرية تامة، يقول أحد المحامين.


نقلا عن صحراء ميديا