مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد العزيز يستقبل مبعوثا خاصا من العقيد الليبي


ام نسيبة
07-03-2011, 04:25 PM
ولد عبد العزيز يستقبل مبعوثا خاصا من العقيد الليبي

http://img202.imageshack.us/img202/8702/95371300.jpg

نواكشوط: استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الأحد في القصر الرئاسي بنواكشوط مبعوثا خاصا من العقيد الليبي معمر القذافي.

وبحث ولد عبد العزيز من الوفد الليبي، برئاسة سليمان ساسي اشحومي الأوضاع المتأزمة في ليبيا ومستقبل الوساطة الإفريقية.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قد قال إن على العقيد الليبي معمر القذافي أن يترك السلطة.

ويقود ولد عبد العزيز لجنة الوساطة الإفريقية المكلفة بحل الأزمة في ليبيا.
وعاد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مساء الجمعة الماضي، بعد مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي في مالابو، حيث عرض هناك مقترحات اللجنة الإفريقية بشأن الأزمة في ليبيا.

وقدم خلال هذه القمة تقريرا مفصلا حول حصيلة عمل اللجنة الخاصة رفيعة المستوى حول ليبيا والجهود التي بذلتها من أجل الاتصال بمختلف الإطراف الليبية وبلورة خارطة الطريق الأفريقية المتعلقة بالحل السياسي في هذا البلد الإفريقي.

وتضم لجنة الوساطة الإفريقية رؤساء موريتانيا وجنوب إفريقيا وأوغندا ومالي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ومفوض السلم والأمن للاتحاد.

وعبر الاتحاد الإفريقي عن ارتياحه بعد تبني نص لاستخدامه أساسا للمفاوضات بين الطرفين الثوار الليبين والعقيد معمر القذافي، لكن بعض الدبلوماسيين والمراقبين يرون أنه اتفاق هش سيصعب تطبيقه.

وقال رئيس جنوب إفريقية جاكوب زوما لدى انتهاء القمة الإفريقية الـ17 في مالابو: "إننا مسرورون جدا لبلوغنا هذه النقطة. يمكننا القول الآن إننا سنبدأ المفاوضات في أديس أبابا، ونعتقد أننا سنحظى بالدعم الضروري من الجميع".

وقالت المعارضة الليبية إنها لا تمانع في بقاء العقيد معمر القذافي بداخل ليبيا إذا ما تخلى عن السلطة، وقَبِل بأن تخضع تحركاته لمراقبة دولية.
وفي وقت سابق ، رحب قياديون من المعارضة الليبية باقتراح الاتحاد الافريقي بشأن فتح مفاوضات حول مستقبل ليبيا لن يكون للعقيد القدافي اي مشاركة مباشرة فيها.

لكن جمعة القماطي ممثل المعارضة الليبية في لندن قال فى حديث مع بي بي سي إن المقررات التي خرجت بها القمة الافريقية لا ترقى الى مستوى مطالب الشعب الليبي.

وتشير التقارير إلى ان اقتراح عقد محادثات دون مشاركة العقيد الليبي معمر القذافي كان موضع مناقشات مكثفة خلال قمة الاتحاد على مدى يومين في غينيا الاستوائية.

وكان الاتحاد الافريقي قد دعا يوم السبت أعضاءه إلى عدم التعاون فى تنفيذ أمر الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية بحق العقيد الليبي معمر القذافي.


نقلا عن الأخبار