مشاهدة النسخة كاملة : نصر الله يرد على قرار المحكمة الدولية اليوم


ام خديجة
07-02-2011, 05:50 PM
نصر الله يرد على قرار المحكمة الدولية اليوم


لبنان: 'كتلة المستقبل' تعتزم حجب الثقة عن الحكومة والانتربول لن يلاحق متهمي حزب الله بدون طلب


بيروت : من سعد الياس: أعلنت 'كتلة المستقبل' النيابية، التي يتزعمها رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري الجمعة عزمها حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بعد اطلاعها على الفقرة المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في البيان الوزاري، واصفة ما جاء بها بأنه 'قرار بالانقلاب' على المحكمة والعدالة.
وقالت الكتلة في بيان بعد اجتماعها الجمعة إنها اطلعت على 'موقف الحكومة في البيان الوزاري إزاء موضوع المحكمة الخاصة بلبنان'، خاصة الفقرة التي تقول إن الحكومة 'ستتابع مسار المحكمة الخاصة بلبنان التي أنشئت مبدئيا لإحقاق الحق... الخ'، مشيرة إلى أن عبارة متابعة مسار المحكمة 'تعني عمليا أن الحكومة قد تنصلت من التزامات لبنان في هذا الخصوص'.
وأشارت إلى أنها 'حذرت الحكومة ورئيسها من التنصل من المحكمة والتزامات لبنان إزاءها'، مضيفة أنها تعتبر أن ما جاء في البيان 'بمثابة قرار بالانقلاب على المحكمة والعدالة وحق الشهداء'.
وأضافت الكتلة أنها 'ستحجب الثقة عن الحكومة وتعلن من الآن معارضتها لهذا النهج الذي يصب في مصلحة المجرمين، وليس في مصلحة قضية الشهداء المظلومين، إضافة إلى أنه لا يصب في مصلحة لبنان'.
وقالت إن ما أوردته الحكومة في بيانها الوزاري 'هو بمثابة إيقاع للبنان في فخ تعميق الانقسام الداخلي والمواجهة مع المجتمع الدولي، فضلا عن المس بحق اللبنانيين بالعدالة والكرامة والحرية، وهذا ما يؤكد المخاوف التي عبرنا عنها منذ اللحظة الأولى لتكليف الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة'.
ورأت أن القرار الاتهامي، الذي صدر الخميس 'أدخل لبنان في مرحلة جديدة من تاريخه، بحيث بات ما قبل صدور القرار غير ما بعده، إذ أن هذا القرار هو تأكيد جديد من المجتمع الدولي بأن لبنان بلد مستقل حر سيد، وليس دولة تخضع لوصاية القتل والاغتيال من دون محاسبة أو عقاب'.
واعتبرت الكتلة أن 'هذا القرار ليس حكما بل اتهام، والمتهم يحتفظ بقرينة البراءة إلى أن تثبت إدانته أو براءته. كما أن الاتهام يستهدف الشخص المتهم حصرا ولا يشمل عائلته أو طائفته أو جماعته'.
وأعلن حزب الله أن أمينه العام حسن نصرالله سيحدد في كلمة يلقيها مساء اليوم السبت موقف الحزب من القرار الخاص باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري .
وقال 'حزب الله' في بيان الجمعة ان نصرالله سيطل 'الثامنة والنصف من مساء يوم السبت مباشرة على شاشة المنار لتحديد موقف حزب الله من القرار الاتهامي'.
وكان الامين العام لحزب الله، نصر الله، دعا اللبنانيين في السابق إلى عدم التعاون مع'المحققين الدوليين ، لأن التعاون معهم 'يساعد في الاعتداء على المقاومة'، ووصف المحكمة الدولية بـ 'المسيسة' .
كما علم ان رئيس حكومة لبنان نجيب ميقاتي تلقى دعوة الجمعة لزيارة سورية سلمها له السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم.
من جهتها قالت الشرطة الدولية 'الإنتربول' الجمعة إن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لم تسلمها بعد أي طلب يتعلق بإصدار مذكرات حمراء بحق الأشخاص الواردة أسماؤهم في القرار الاتهامي في قضية قتل رفيق الحريري، مشيرةً إلى أنه ليس بإمكانها توقيف أي شخص استناداً إلى تقارير إعلامية بدون تسلم طلب من سلطات قضائية.
وقال الإنتربول في بيان إنه حتى الآن 'لم يتسلم أي طلب من المحكمة الخاصة بلبنان لإصدار مذكرات حمراء ولإدخال معلومات عن مطلوبين بسبب اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري في قاعدة معطيات الانتربول'.
وأوضح أنه 'لا يمكن للشرطة أن تعتقل أو أن تمنع أي أشخاص خطرين من عبور حدودها أو منع فرارهم من العدالة إلى دول أخرى استناداً إلى معلومات في وسائل الإعلام، فالشرطة تحتاج إلى إذن من سلطات قضائية وحكومية'.
وقال الإنتربول إنه لا يمكنه تفسير سبب عدم طلب المحكمة من الإنتربول إصدار المذكرات التي ستعمم على 188 دولة عضو في الإنتربول وتشمل صور وتواريخ ميلاد المطلوبين.


نقلا عن القدس العربي