مشاهدة النسخة كاملة : المغاربة يصوتون بنعم على الدستور الجديد وسط مناوشات بين أنصار 'نعم' ودعاة 'لا'


ام خديجة
07-02-2011, 05:41 PM
المغاربة يصوتون ايجابا على الدستور الجديد وسط مناوشات بين أنصار 'نعم' ودعاة 'لا'


الرباط : من محمود معروف: بدت نسبة المشاركة في الاستفتاء على التعديل الدستوري بالمغرب متواضعة، إذ بلغت، حسب وزارة الداخلية، 39 في المئة على المستوى الوطني في الثانية بعد الظهر، بينما انتشرت أخبار عن مواجهات بين أنصار الدستور ودعاة المقاطعة في الساعات التي سبقت بدء التصويت.
وجرى الاستفتاء يوم الجمعة بعد حملة سياسية وإدارية في وسائل الإعلام أسفرت عن اتفاق الاوساط السياسية والأهلية على التصويت بـ'نعم' بنسبة عالية.
وأدى العاهل المغربي الملك محمد السادس وشقيقه الامير مولاي رشيد بصوتيهما بمكتب التصويت بمقر مجلس المنافسة بالرباط.
وفتحت اكثر من 40 ألف مكتب تصويت على الدستور الجديد أبوابها أمام الناخبين، في مختلف أنحاء المغرب عند الساعة الثامنة من صباح الجمعة على أن يختتم الاقتراع في الساعة السابعة مساء دون أية إمكانية لتمديده.
وأجمعت الصحف المغربية خلال الايام الماضية على ان الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، يشكل منعطفا حاسما في تاريخ المغرب، داعية المواطنين إلى التصويت بكثافة من أجل هذا المشروع المؤسس.
وشكك تحالف لاحزاب يسارية المعارضة بشرعية الاستفتاء بعد تسجيله 'عدة خروقات قانونية لحقت تحديد تاريخ الاستفتاء وتحديد مدة الحملة وتاريخ بدايتها ونهايتها'.
وعرفت شوارع أغلب المدن المغربية مساء الخميس قبل ساعات من انتهاء حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، تظاهرات لمؤيدي ومناهضي مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء، مما نشب عنه بعض المناوشات بين الجانبين.
ومنع رجال الامن الذين وقفوا بين الطرفين أعضاء حركة 20 فبراير من مغادرة الساحة بعد قرارهم بإنهاء وقفتهم الاحتجاجية وحاصروهم لساعات تمت خلالها، حسب موقع 'كود'، الاعتداءات التي تعرض لها أعضاء الحركة من طرف قطاع طرق يحملون عصيا وصورا للملك محمد السادس وأعلاما وطنية، وعمد بعضهم إلى محاصرة خديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، داخل محطة للوقود. (تفاصيل ص7)


نقلا عن القدس العربي