مشاهدة النسخة كاملة : قطار انواذيبو - ازويرات : رحلة معاناة ومحطات بلاخدمات


ام خديجة
07-01-2011, 08:31 PM
مسافرو القطار بنواذيبو: رحلة معاناة تبدأ من نقطة الانطلاق

http://www.youtube.com/watch?v=tqlithCNWdk


محطة القطار

نواذيبو : تعتبر محطة " "قطار السكة الحديدية" المتجه من العاصمة الاقتصادية باتجاه مدينة "زويرات" 600 لكم وجهة للمئات من المسافرين في رحلة محفوفة بالمخاطر ومليئة بالمعاناة، وهي علي بعد مسافة سبع كلم من وسط المدينة وقد استبدلتها الشركة الوطنية للصناعة والمناجم"أسنيم" قبل شهر من الآن بمحطة قديمة منذ عهد شركة "ميفارما".


مشاكل لم تجد الحلول..

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__mhm1.jpg
في انتظار قدوم القطار

بمجرد أن تصل إلى محطة القطار الجديدة تتراءى لك جموع المسافرين وقد تأهبت لقدوم القطار بين من يحزم أمتعته إلى من هو على أهبة الاستعداد للإقلاع في القطار .
ويقول أحمد ولد المعيوف أحد الركاب المسافرين في تصريح ل"لأخبار" "إن من أبرز المشاكل التي يعاني منها ركاب القطار هو كون المحطة الجديدة بمثابة سجن انفرادي للمئات من المواطنين الراغبين في الوصول إلي مدينة "زويرات"، وذلك لبعدها عن المدينة وفقدانها لأبسط موقومات الحياة من ماء وغذاء وكذا حرمان المسافرين من معرفة توقيت مغادرة القطار".

ويمكن للقطار أن ينطلق من مقر شركة "أسنيم" باتجاه المحطة دون أن يتوقف للمسافرين أو أن يبلغهم بعدم توقفه كما حدث للمسافرين بحضور فريق "الأخبار".
ويضيف ولد المعيوف "إن محطة قطار السكة في نواذيبو تعتبر المحطة الأولي من المعاناة التي يعيشها المسافرون في القطار علي الرغم من الشكاوي التي قدموها أكثر من مرة إلي الجهات المسؤولة لكنها لم تجدي نفعا في تغيير الواقع السيئ" علي حد تعبيره.


رجال الأعمال يضايقون الركاب..

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__mh5.jpg
أحمدو ولد المعيوف

يقول يحي ولد إبراهيم "إن ركاب القطار يواجهون ظروفا مزرية بسبب بعد المحطة من المدينة الذي جعلها تفرض على المواطنين تخصيص مبالغ مالية للنقل، لكن ما يعانون منه بشكل كبير هو المضايقة المستمرة من طرف رجال الأعمال الموريتانيين والتي يترجمها هيمنتهم على النقل في القطار/ مشيرا إلي أنهم يسيطرون علي ناقلة الركاب في القطار المعروفة محليا ب "أدويرة" واحتكارها بدل توفيرها للمواطنين بأسعار معقولة وهو ما جعل العديد منهم يلجأ إلى العربات التي يعد السفر فيها شاقا بشكل كبير" حسب وصفه.

وأضاف أن الناقلة المعروفة باسم (sleie)
لم تعد مجانا بالنسبة لجميع عمال شركة "أسنيم" كما كانت بل أصبحت معدة خصيصا للأطر والكوادر في الشركة وإقصاء الفئات الضعيفة منها منوها بضرورة تدخل الجهات المعنية لحل هذه المشاكل لوضع حد لمعاناة مئات المسافرين عبر القطار".


غياب الرعاية داخل القطار..

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__mh7_1.jpg

رحلتين في اليوم بين مدينة زويرات ونواذيبو

يزداد حجم معاناة الركاب داخل القطار بسبب ما يسمونه بغياب الرقابة الذي يرافقهم في رحلتهم منذ إقلاع القطار خلال فترة تدوم قرابة ستة عشر ساعة من وإلى أوزيرات.
ويقول عبد الله ولد عمر أحد المسافرين ل"الأخبار" إن الرقابة غائبة تماما على مستوى رحلات القطار مشيرا إلى أن بعض الناقلين يفقد أمتعته بسبب انتشار السرقة داخل القطار الذي يعد الأطول في العالم.

وطالب ولد عمر بتشديد الرقابة داخل القطار وعدم تركه مفتوحا أمام من هب ودب لحماية المواطنين وأمتعتهم من المجرمين الذين يتخذون غياب الرعاية فرصة لمرافقة المسافرين وسرقة أمتعتهم".

نقلا عن الأخبار