مشاهدة النسخة كاملة : مؤسسات خيرية وطنية وإقليمية تستفيد من دورة تكوينية مكثفة


أبو فاطمة
07-01-2011, 11:59 AM
مؤسسات خيرية وطنية وإقليمية تستفيد من دورة تكوينية مكثفة

http://img834.imageshack.us/img834/9567/indexphprexresize444w11.jpg

جانب من حضور حفل افتتاح الدورة التكوينية

اختتمت في فندق شنقيط بالاس بالعاصمة الموريتانية انواكشوط فعاليات البرنامج التدريبي والفني المنظم من طرف الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت بالتعاون مع جمعية اليد العليا –موريتانيا، لصالح العاملين في بعض المؤسسات الخيرية في غرب إفريقيا (موريتانيا، المغرب، السينغال، غامبيا.
حفل اختتام هذه الدورة كان فرصة لتبادل الخطب بين مسؤولي الجهات المنسقة والمشرفة والراعية، حيث افتتح الحفل بتلاوة من الذكر الحكيم، تبعها خطاب للأمين العام لجمعية اليد العليا (الجهة المنسقة) الدكتور محمد عبد الرحمن الصبار قدم في بدايته لمحة عن الدورة ومضامينها والعروض المقدمة خلالها وما تخللها من نقاشات وحوارات شكلت دليلا واضحة على مدى الفائدة الفنية والعلمية للدورة.

http://img59.imageshack.us/img59/7093/indexphprexresize200w21.jpg

محمد عبد الرحمن ولد الصبار الأمين العام لجمعية اليد العليا

ثم شكر الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية على تنفيذ هذه الدورة، فقال: (...لا يسعنا بهذه المناسبة الطيبة إلا أن نتقدم بوافر الشكر وعظيم التقدير والامتنان للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت التي تفضلت مشكورة بتنفيذ هذه الدورة الرائدة التي تنضاف إلى سجلها الناصع في خدمة الإنسانية في مختلف بقاع الأرض. فللكويت ومؤسساتها منا جزيل الشكر والامتنان على ما قدموا ويقدمون من عون ودعم لمؤسسات العمل الإنساني في موريتانيا ودول غرب إفريقيا، بل في أرجاء المعمورة).
كما نوه بالدور الهام للحكومة الموريتانية ممثلة في مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني التي ما فتئت – يقول الأمين العام- تشجع وترعى أشطتنا، بل وأنشطة كل مؤسسات المجتمع المدني في البلد، فلها منا جزيل الشكر والتقدير والامتنان.

http://img202.imageshack.us/img202/6388/indexphprexresize200w36.jpg

مدير المشاريع بالهيئة الخيرية الإسلامية العالمية

وفي كلمته بالمناسبة، شكر الأستاذ عمر فرغلي مدير المشاريع بالهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، مفوضية حقوق الإنسان على رعايتها للدورة، منوها بما بذلته جمعية اليد العليا من جهد لإنجاحها، شاكرا المستفيدين على انضباطهم ومواكبتهم للعروض المقدمة.
وفي نفس السياق تحدث الدكتور حسن عبده نعمان المدرب بمركز الخيرية للدراسات والتطوير، فشكر مفوضية حقوق الإنسان على رعايتها لهذا النشاط، وشكر كذلك جمعية اليد العليا على تنسيقها الناجح وإسهامها المتميز في نجاح الدورة. وحث المشاركين على الجد والعمل وتطبيق ما استفادوه من خبرات ومعارف وتطبيقها في مجالات عملهم ونقلها لغيرهم حتى تعم الفائدة والمنفعة.

http://img202.imageshack.us/img202/9697/indexphprexresize200w44.jpg

د. حسن عبده نعمان
وقبل تسليم شهادات التقدير للمدربين الذين أشرفوا على البرنامج التدريبي، تناول الحديث الدكتور حفظه ولد الطالب اعلي، ممثل مفوضية حقوق الإنسان، فثمن نتائج الدورة، وشكر الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية اليد العليا على مبادرتهما هذه، مؤكدا أن هيئات المجتمع المدني بحاجة ماسة لمثل هذه الأنشطة التي توفر فرص التدريب والتكوين.
وعن المضامين والمحاور ومدى استفادة المشاركين من الدورة سألنا منسقها الإعلامي الأستاذ احمد ولد الأمين فال، فأجاب:
(تجدر الإشارة أولا إلى أن هذا البرنامج التدريبي كان متميزا وغير مسبوق –حسب علمي- وذلك بالنظر لكثافة مادته التدريبية وتفاعل المشاركين مع العروض، ومستوى المشاركة حيث تابع الدورة 70 مشاركا يمثلون 43 مؤسسة من أربع دول، ما شكل فرصة للتعارف وتبادل الخبرات والتجارب.

http://img96.imageshack.us/img96/3732/indexphprexresize200w62.jpg

أحمد ولد الامين فال

وبخصوص مضامين الدورة فقد شملت عناصر عديدة منها: إدارة وتنفيذ المشروعات، عناصر الأداء المؤسسي، التخطيط الاستراتيجي ، سيكولوجية اتخاذ القرار وعناصر الإقناع، أسرار الإعداد الناجح والعرض الفعال للمشاريع، مهارات التسويق الفعال...الخ.
وقد لمسنا تفاعلا جيدا من طرف المشاركين مع العروض المقدمة، عكسه الحضور المكثف والإقبال الكبير من طرف الإخوة المشاركين من الدول الأخرى، وكذا من طرف العاملين في المؤسسات الخيرية الوطنية.
يشار إلى إن الطاقم المشرف على تدريب وتأطير المستفيدين من الدورة يضم ثلاث مدربين دوليين هم:
- الدكتور حسن عبده نعمان (مدرب بمركز الخيرية للدراسات والتطوير)
- الأستاذ عمر فرغلي شحاته (مدير المشاريع بالهيئة الخيرية الإسلامية العالمية)
- الدكتور حسام توغلو (مدرب دولي)

نقلا عن الأخبار