مشاهدة النسخة كاملة : حفل اختتام الموسم الدراسي بمركز تكوين العلماء في موريتانيا


أبو فاطمة
07-01-2011, 11:04 AM
مركز تكوين العلماء بموريتانيا يختتم موسمه الدراسي

http://img17.imageshack.us/img17/6721/indexphprexresize300wda.jpg

رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا الشيخ محمد الحسن ولد الددو (الأخبار)

اختتم مركز تكوين العلماء بموريتانيا العام الدراسي 2010 – 2011 بمقر المركز وسط حضور واسع لعلماء ورجال الثقافة والدبلوماسيين.
وقال رئيس المركز العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو إن المركز تربطه علاقات تعاون مع العديد من المراكز الوطنية والدولية ،مستشرفا مستقبلا مهما لطلابه.
وقال الشيخ الددو إن رسالة المركز تتعدى موريتانيا، من خلال فتح أبواب المركز أمام الطلاب من مختلف دول العالم، وتصدير تجربتهم إلى بلدان العالم الإسلامي.
ويهتم مركز تكوين العلماء بموريتانيا بتخريج كوكبة من أهل العلم مع مسحة ربانية لأن العلم سلاح لا يمكن أن يوضع إلا في يد أمينة.

http://img834.imageshack.us/img834/5279/indexphprexresize300wim.jpg

بعض الدبلوماسيين المعتمدين بموريتانيا أثناء الحفل (الأخبار)

المدير العام لمركز تكوين العلماء بموريتانيا محمد المختار ولد محمد المامي قال إن أهداف المركز هي تخريج علماء ربانيين حاملين جذوة النور والهداية وفق منهج وسطي
علمي وتربوي يركز على حفظ المتون حفظا متقنا مع الرواية، وفهم جميع المقررات واستيعابها، الفقه بالواقع واستيعاب إشكاليا ته تنمية لروح الإبداع.
وقال ولد محمد المامي إنه لتحقيق تلك الأهداف يستخدم المركز الكثير من الوسائل، من بينها الدراسة المنهجية للطلاب المنتظمين، بالإضافة إلى الدورات العلمية المنتظمة مع التدريب على التدريس والدعوة و تحقيق الكتب العلمية.
وقال مدير المركز إن طلاب المركز يبلغ عددهم حاليا مائة وطالبين، من بينهم 12 طالبا في المرحلة الثانية و90 طالبا في المرحلة لأولى،بينما يبلغ عدد الأساتذة 20 أستاذا، مضيفا أن المركز سيخرج أول دفعة العام القادم.

http://img580.imageshack.us/img580/5279/indexphprexresize300wim.jpg

شهادات تكريمية لبعض الحاضرين للحفل السنوي للمركز (الأخبار)

وقال ولد محمد المامي إن البرنامج العلمي والتربوي للمركز يتميز بالشمولية "فهو شامل لجميع المعارف الشرعية واللغوية من قرآن وحديث وفقه وأصول ونحو وصرف وبلاغة وعروض" .
وقال مدير المركز إن الدراسة تتم بالتدرج على ثلاث مراحل أولى تعادل الثانوية في العلوم الأصلية ومدتها أربع سنوات وتدرس فيها الكتب والمختصرات، ومرحلة ثانية تعادل الجامعة ومدتها أربع سنوات وتدرس فيها مطولات الكتب ومرحلة ثالثة تعادل الدراسات العليا بمرحلتيها الماجستير والدكتوراه ، وهدفها تعميق الفنون الشرعية واللغوية وتختتم بحوث معمقة"وخلال المراحل الثلاث يدرس الطالب اثنين وخمسين فنا.
وشهد حفل الاختتام تقسيم جوائز على المتفوقين في مختلف التخصصات والمراحل، كما شهد الحفل الحلقة الأخيرة من مسابقة المركز في الشعر والخطابة.

نقلا عن الأخبار