مشاهدة النسخة كاملة : جدل بشأن الإحصاء ومظاهرات شبابية بالسبخة


أبو فاطمة
06-30-2011, 01:48 PM
جدل بشأن الإحصاء ومظاهرات شبابية بالسبخة

تظاهر عشرات الشبان من مختلف التوجهات السياسية أمام مركز الحالة المدنية بالسبخة تنديدا بما أسموه "عنصرية الإحصاء" بعد دعوة أطلقها مجموعة من شباب الزنوج علي الفيسبوك تحت عنوان "لاتلمس جنسيتي"..
وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإسقاط الإحصاء وتتهم الحكومة بالتفرقة بين مكونات المجتمع ، كما هتف المتظاهرون ضد وزير الداخلية محمد ولد أبيليل ومدير الحالة المدنية أمربيه.
وقال المتظاهرون إن الأسئلة التي تطرح علي الزنوج استفزازية وإن هنالك شروط مجحفة تهدف بالأساس إلي حرمان غالبية المجموعة من الحصول علي وثائق موريتانية وإن تصفية الزنوج من الحياة السياسية باتت منهجا لدى الحكومة الموريتانية الحالية.
ويقول با عبد المنير ــ وهو مستشار بلدي ــ أعلن الحزب الحاكم عن انتمائه له قبل ثلاثة أسابيع إن نفي الموريتانيين الزنوج بات مكشوفا وإن المتظاهرين يريدون إسقاط الإحصاء العنصري.
وردد بعض الشباب عبارات ترفض أن تتحكم شريحة واحدة في تحديد مصير بقية السكان . وقال أحد المتظاهرين إنه طرح سؤال من قبيل "هل تعرف زوجة والي الولاية (...) استخفاف بمشاعر الزنوج .
وقال آخر "هل تكون معرفة وجهاء البيظان شرط لإثبات الجنسية.
وردد المتظاهرون شعارات تؤكد على الوحدة الوطنية ، وقال أحمد ولد وديعة ــ وهو إعلامي محسوب علي التيار الإسلامي ــ إن الشعب بات يرفض أن يتم التلاعب به من قبل الحكومة وإن أحداث 1989 لن تتكرر ثانية.
وشارك في التظاهرة بعض نشطاء 25 فبراير ، وقال أحمد جدو إن موريتانيا بحاجة إلى هبة تمنع تكرار ظاهرة "البدون " في إشارة إلى إمكانية إسقاط الجنسية عن بعض الموريتانيين لدواعي عنصرية.
غير أن نائب رئيس مركز الحالة المدنية بالسبخة والمستشار البلدي سيداتي ولد دمب فند تلك الاتهامات قائلا إنها دعايات لا أساس لها من الصحة.
وقال ولد دمب في حديث مع الصحفيين " إطلاقا لا يوجد تمييز .. الشروط موحدة نريد حالة مدنية جيدة ، نريد أن نتأكد من عدم حصول فوضى والجميع متساو أمام اللجان والعملية تجري في ظروف جيدة".
وأضاف ولد دمب ــ وهو ناشط حقوقي في منظمة نجدة العبيد ــ إن الحالة المدنية تسيير بشكل قانوني وإن الحقوق مصانة للجميع ..
ورفض ولد دمب كل التهم الموجهة للحالة وقال إنها غير مؤسسة على وقائع ثابتة ..

نقلا عن الأخبار