مشاهدة النسخة كاملة : وزير الصحة يعرب عن قلقه حيال تزايد حالات الإيدز في البلاد


ام خديجة
06-29-2011, 08:49 PM
وزير الصحة يعرب عن قلقه حيال تزايد حالات الإيدز في البلاد

http://www.saharamedias.net/smedia/cache/environnement-bahoseyno1306748662_thumb_medium0_180.jp g

بدأت بنواكشوط أشغال ورشة ستخصص لاعتماد الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة " السيدا " التي تغطي الفترة الممتدة ما بين 2011 و 2015 .

وتشكل هذه الخطة التي تندرج في إطار تنفيذ توجيهات الإطار الاستراتيجي الوطني لمحاربة الفقر مرجعا لأصحاب القرار والمهنيين في قطاع الصحة والشركاء المعنيين بمكافحة داء " السيدا " فيما يتعلق بكافة التدخلات ذات الصلة بالنفاذ إلى العلاج خاصة مضادات فيروس " السيدا " والدعم الشامل للأشخاص الذين يتعايشون مع الفيروس.

وقال با حسينو حمادي وزير الصحة الموريتاني إن داء فقدان المناعة المكتسبة يعد من بين أكبر التحديات الصحية التي تواجه العالم في الوقت الراهن بالنظر لانتشار هذا الداء خاصة على مستوى دول القارة الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء حيث يوجد ثلثا حالات الإصابة بالمرض.

وأوضح أن هذا الداء الذي يمثل السبب الأول للوفاة في إفريقيا يتطور في موريتانيا بشكل مقلق خاصة في صفوف المجموعات الأكثر عرضة للإصابة حيث تقدر نسبة حاملي الفيروس ب 7 ر0 في المائة من مجموع السكان بينما وصلت هذه النسبة إلى 6 ر7 في المائة عند بعض المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بهذا الداء.

وأكد على أن موريتانيا أدرجت مكافحة هذا الداء ضمن أولويات الحكومة مشيرا إلى وضع السلطات العمومية لبرنامج وطني لمحاربة السيدا وافتتاح مركز للوقاية والعلاج سنة 2004 للتكفل بالأشخاص المصابين بهذا الداء بدعم من الصليب الأحمر الفرنسي.

وأشار إلى أن هذا المركز يتكفل اليوم ب 3400 مريض يخضع نصفهم للعلاج بمضادات الفيروس.


نقلا عن صحراء ميديا