مشاهدة النسخة كاملة : خارجية النظام الليبي: مذكرة اعتقال القذافي متوقعة


ام خديجة
06-28-2011, 09:25 AM
خارجية النظام الليبي: مذكرة اعتقال القذافي متوقعة

طرابلس - قالت وزارة الخارجية في حكومة النظام الليبي إن الإجراء الأخير الذي اتخذته محكمة الجنايات الدولية بشأن اصدار مذكرة اعتقال بحق العقيد معمر القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس المخابرات عبد الله السنوسي الاثنين كانت متوقعة.

وأكدت الوزارة أن هذه الخطوة تثبت من جديد أن هذه المحكمة هي في الواقع آلية لسياسات أوروبية خارجية، وقالت "إنها محكمة سياسية تخدم ملاكها الأوروبيين". وأضافت "ببساطة المحكمة تمثل قضاء مزيفا".

وقال خالد كعيم نائب وزير خارجية القذافي إن ليبيا "ليست ولن تكون أبداً طرفاً في نظام روما الأساسي". وتابع "إن محاكمنا ستتعامل في تجاوزات حقوق الإنسان والجرائم الأخرى المرتكبة خلال القتال في ليبيا".

وأشار كعيم إلى إن إدعاء المحكمة الجنائية الدولية بأن لها الولاية الدولية والاستقلال القضائي "ليس مشكوكا فيها فحسب بل هي ببساطة باطل، وإن المحكمة أصبحت رديف النيابة الأمريكية في جوانتانامو".

وقال في بيان تلاه في المؤتمر الصحفي الذي عقده ليلة الاثنين بطرابلس إن فضائح المدعي العام لويس مورينو اوكامبو واضحة على المستوى المهني والشخصي.

وأشار إلى أن "الأفعال المزدوجة للمحكمة داخل أفريقيا لم تفعل شيئاً إلا إطالة مدى الصراع في قارتنا، فهي دمرت محادثات سلام كانت قد تفضي إلى إنهاء العديد من الصراعات الإفريقية".

وأوضح أن محكمة الجنايات الدولية والمدعي العام "لا يملكان الصفة القانونية، أو حتى الضمير الأخلاقي للحكم على أي أحد.. ناهيك عن الحكم عن الشعب الليبي". "د ب أ"


نقلا عن مصراوي