مشاهدة النسخة كاملة : ندوة إقليمية لبحث أزمة الجراد المهاجر بإفريقيا


أبو فاطمة
06-27-2011, 03:05 PM
ندوة إقليمية لبحث أزمة الجراد المهاجر بإفريقيا

قال الأمين العام لوزارة التنمية الريفية محمد ولد أحمد عيده إن نجاح إستراتيجية المكافحة الوقائية ضد آفة الجراد الصحراوي يتطلب تضافر جهود كافة البلدان المعنية على المستويين البشري والمادي من جهة وعلى مستوى تبادل الخبرات والمعلومات من جهة أخرى.
وقال ولد عيده في ندوة عقدت بنواكشوط يوم الأحد 26-6-2011 إن مبادرة هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية الهادفة إلى وضع برنامج لتكوين الكادر البشري العامل في هذا المجال تنصب في هذا الاتجاه، حيث يعد استمرار تكوينه عاملا محوريا في دعم القدرات الوطنية في مجال المكافحة الوقائية.
من جهتها ثمنت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في نواكشوط السيدة مريام مهمات نور، ارتياح المنظمة لإحتضان موريتانيا لهذه الورشة، مشيرة إلى أن توفير المصادر البشرية الكفوءة، أداة فعالة لضمان نجاح نشاطات مكافحة الجراد الصحراوي بشكل عام والمكافحة الوقائية بشكل خاص.
وقالت إن كل وحدة وطنية للمكافحة يجب أن تتوفر - وبشكل دائم - على كوادر وفنيين للتنفيذ، مؤهلين وذوي تجارب عالية في الميدان.
وأضافت أن هذه الخطة مكنت من تكوين 1056 إطارا وفنيا وعامل تنفيذ وحصل عشرون منهم على مستويات عالية في مكافحة الجراد.
وتجمع هذه الورشة التي تدوم ثلاثة أيام، ممثلي الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية التي تضم بالإضافة إلى بلادنا، باقي دول المغرب العربي والسينغال ومالي والنيجر واتشاد وبوركينافاسو.
وسيتم خلال الورشة تحديد احتياجات هذه الدول في مجال التكوين باعتباره ركنا أساسيا لتنفيذ إستراتيجية المكافحة الوقائية التي بدأت الدول المعنية تنفيذها منذ 2006.
كما سيتم تحديد نوعية التكوينات على المستوى الإقليمي والوطني وكذا تصورالغلاف المالي الذي سيمكن من تنفيذ هذه الخطة.
وأكد السيد محمد الامين ولد احمد، منسق البرنامج الخاص لمكافحة الآفات العابرة للحدود التابع لمنظمة الفاو "آمبريس" إن هيئته التي أنشئت سنة 1994 وبدأت نشاطها الفعلي عام 2006، تتولى تنسيق جهود الدول المعنية بغية تنفيذ إستراتيجية مكافحة مستديمة تحد من ظهور غزوات الجراد الصحراوي في المنطقة وتقوم على دعم قدرات الكادر البشري والتقنيات الإقليمية في المجال ومساعدة الدول في تحسيس المانحين المهتمين بمساعدتها في ميدان مكافحة الآفات العابرة للحدود.

نقلا عن الأخبار