مشاهدة النسخة كاملة : الفصل التعسفي يعمق جراح العاملين بقطاع الصيد


أبو فاطمة
06-27-2011, 12:36 PM
الفصل التعسفي يعمق جراح العاملين بقطاع الصيد

http://img64.imageshack.us/img64/9495/indexphprexresize333wsa.jpg

البحار المفصول من عمله جعفر ولد الطالب

كنت أعمل فى إحدى مؤسسات الصيد وتم فصلى بشكل تعسفي وضاع بذالك حقي فى مهب الريح".
بهذه الكلمات يروي الشاب الثلاثينى الطالب ولد جعفر مأساته بعد أن اكتوى بنار البطالة ثمان سنوات تجرع خلالها فصولا من الألم ودفعت به إلى التسكع على شواطئ نواذيبو عله يجد فرصة عمل طال انتظارها ويحدوه الأمل فى الحصول عليها لإنهاء معاناته .
يقول ولد جعفر إن مؤسسته فصلته بشكل تعسفى واستبدلته بعامل آخر دون أن تمنحه أي حق ، ولم يجد نصيرا فى محنته الحالية رغم مساعيه وتنقله بين مختلف الولايات الموريتانية بحثا عن من ينصفه لكن دون جدوى .
ويرى الشاب أن إقدام المؤسسة على فصله هو مجرد سلوك دأبت عليه شركات الصيد فى نواذيبو لاستغلال العمال وفصلهم دون مبرر واستبدالهم بآخرين فى انتهاك صارخ للقوانين والنظم المعمول بها.
ويبدو الشاب الثلاثيني فى كامل الاستعداد لأي وظيفة أو عرض قد يناله ، ويصطحب معه رزمة من الأوراق فحيث مالقيته قابلك بابتسامة وقرأت فى تقاسيم وجهه معاناة لم يستسلم صاحبها لقرار فاصليه.
يستغرب زملاء جعفر تصرفاته ويصفونها بغير العادية معتبرين أن الآلاف من الشباب يعانون مثله ولاداعي للحديث عن مثل هذه الأمور ولذالك سخروا من حديثه " لوكالة "الأخبار" وأعتبروه ضربا من الجنون.
وغير بعيد عن ولد جعفر تنتعش الحركة فى ميناء الصيد التقليدي الذى يعيش هذه الأيام حركة غير مسبوقة بفعل استئناف النشاط ، وتباينت آراء البحارة إزاء الافتتاح الحالي والتحضيرات الجارية.
ويقول البحار سيد محمد ولد عبد الله إن المشكل الأساس الذى يواجهه البحارة فى ميناء الصيد التقليدى هو ضيق المساحة المخصصة للصيد مما يتسبب فى فساد العديد من الشباك والمستلزمات البحرية مناشدا السلطات بتوسيع المنطقة المخصصة لهم من أجل وضع حد لمعاناتهم القائمة منذ سنوات.
وأشار ولد عبد الله إلى أن الافتتاح الحالي يتميز بارتفاع أسعار السمك مما يبشر بخير بعد أن كانت أسعاره الزهيدة تحديا يؤرق البحارة ويلغي جهودهم بشكل كبير في ظل ارتفاع صاروخي للأسعار.

نقلا عن الأخبار