مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تؤكد تعاون الماليين في مواجهة القاعدة + فيلم YouTube


أبو فاطمة
06-27-2011, 04:11 AM
موريتانيا تؤكد تعاون الماليين في مواجهة القاعدة


http://www.youtube.com/watch?v=sIJfURcVvdY

قال ضابطان في الجيش الموريتاني إن التعاون العسكري بين موريتانيا ومالي أثمر نتائج طيبة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود ، وإن العمليات الأخيرة تمت بتشاور وتنسيق بين الدولتين علي أعلي المستويات.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية بالجيش الموريتاني العقيد الطيب ولد ابراهيم وقائد مكتب العمليات بالجيش العقيد ابراهيم ولد الشيباني إن العمليات الأخيرة تمت بتشاور وتنسيق محكم بين الجيشين المالي والموريتاني،وإن الخسائر كانت محدودة في صفوف القوات المسلحة الموريتانية رغم استعمال العدو لمختلف الأسلحة الثقيلة.
وقال العقيد ابراهيم ولد الشيباني إن قائد أركان الجيش اللواء محمد ولد الغزواني ظل علي اتصال دائم قبل وأثناء العملية بقائد أركان الجيش المالي . نافيا ضمنيا الأنباء التي ترددت بشأن رفض القوات المالية المشاركة في الهجوم علي القاعدة بحجة غياب امكانيات لوجستية وعسكرية لدي الجيشين تمكنهما من هزيمة عناصر التنظيم المسلح.
وقال العقيد الطيب ولد إبراهيم في حديث للصحفيين بنواكشوط اليوم الأحد 26-6-2011 "هنالك تعاون قائم بيننا وبين الأخوة في مالي ،غير أن العملية كانت من تنفيذ القوات الموريتانية لأنها تمت في القطاع المخصص للقوات الموريتانية من الغابة ضمن تقاسم للأدوار تم التوافق عليه قبل الدخول في المواجهة مع المسلحين المتحصنين في غابة "واغادو" الواقعة بالأراضي المالية.
وقال الضابطان إن القوات الموريتانية هي من قام بالعملية العسكرية،غير أن الجيش المالي أوقف عناصر حاولوا الهروب من الغابة مع بداية الإشتباكات،وإن التحقيق جار معهم من قبل القوات المالية.
وحول إمكانية تسليمهم للموريتانيين قال العقيد الطيب ولد إبراهيم "الوقت لايزال مبكرا نحن مازلنا وسط العملية ،وكما أخبرتكم الجيش لايزال في تمشيط الغابة ومطاردة بعض فلول المسلحين الهاربين. عموما المعتقلين لدي الأشقاء بمالي، وهنالك تعاون قائم أصلا قبل العملية بشأن تسليم المطلوبين والجهات القضائية هي المعنية بالملف".
وقال الضابطان إن الجيش قتل 15 مسلحا من العناصر المتحصنين في غابة "واغادو" ،كما دمر عدة سيارات كان أفراد التنظيم يستخدمونها مع بعض الذخيرة والأسلحة الثقيلة . وهنالك سيارات أخري تمت مطاردتها من قبل سلاح الجو وتم تدميرها خارج مكان الإشتباك ،كما أقر الجيش بمقتل اثنين من عناصره في العملية وجرح خمسة آخرين جراحهم خفيفة.
وقال العقيد ابراهيم ولد الشيباني إن القوات الموريتانية أندفعت الي معقل التنظيم وسط الغابة ودمرته بالكامل ، وإنها عاكفة علي احصاء خسائر التنظيم ،كما أنها تقوم بتمشيط الغابة خوفا من تواجد عناصر مسلحة داخلها.

نقلا عن الأخبار