مشاهدة النسخة كاملة : برلماني: إنشاء مقاطعة بمرسوم في مجلس الوزراء مخالف للدستور


ام خديجة
06-26-2011, 03:49 PM
برلماني: إنشاء مقاطعة بمرسوم في مجلس الوزراء مخالف للدستور

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__beddahia.jpg

النائب بداهيه ولد محمد سالم (الأخبار – أرشيف)

نواكشوط: قال النائب البرلماني بداهيه ولد محمد سالم إن إنشاء مقاطعة أظهر بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء، مخالف لصريح الدستور، ومناقض للقانون الموريتاني، ويعد تدخلا مباشرا في اختصاص البرلمان.

وقال ولد محمد سالم في سوائل شفهي وجهه لوزير الداخلية محمد ولد أبيليل - في جلسة علنية اليوم الأحد- إن الدستور الموريتاني ينص بصريح العبارة على أن التقسيم الإقليم للأراضي من اختصاص البرلمان، مضيفا أنه لا يعارض استحداث أي مقاطعة "لكن يجب أن يتم ذلك بشكل قانوني".

وقال وزير الداخلية محمد ولد أبيليل في رده على النائب بداهيه ولد محمد سالم إن الحكومة لم تتجاوز القانون ، بل استخدمت صلاحيتها في إنشاء مقاطعة بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء اعتماد على الأمر القانوني رقم 90/ 022 المنظم للإدارة الإقليمية، مطالبا النواب بتعميق معارفهم في القانون.

وقال ولد أبيليل إن استحداث مقاطعة أظهر بالحوض الشرقي وتجمع "ترمسه" بالحوض الغربي ومشروع مدينة "الشامي" بنواذيبو، يأتي بهدف تقريب الإدارة من المواطن وتفعيل اللامركزية.

ورد النائب ولد محمد سالم بالقول إن الأمر القانون المعتمد عليه من طرف الحكومة في قرار إنشاء مقاطعة أظهر صادر عام 1990، أي قبل صدور الدستور الموريتاني الحالي بعام كامل، بالإضافة إلى أن نص الدستور بهذا الخصوص كان صريحا "ولا مجال لقانون يخالف صريح الدستور".

واعتبر النائب صالح ولد حننا أن استحداث مقاطعة أظهر جاء بشكل "مرتجل والأسباب سياسية" مضيفا ان عاصمة مقاطعة أظهر غير صالح للاستقرار البشري، و"سلبيتها تطغى على إيجابياتها".

وطالب النواب خلال الجلسة بدمج الشرطين المفصولين من دولة الإمارات، مؤكدين أن خبراتهم وتجربتهم في هذا المجال تتيح لهم المساهمة في بناء الوطن من خلال دورهم في الحفاظ على أمن المواطن.

وانتقد النواب أوضاع قطاع الشرطة بموريتانيا، مؤكدين أن عناصر الشرطة يعانون من "الجوع" وغياب "الرعاية" خصوصا في مدن الداخل، وعلى نقاط الحدود.


نقلا عن الأخبار