مشاهدة النسخة كاملة : لجنة الإتحاد الإفريقي حول ليبيا تجتمع اليوم في بريتوريا بجنوب إفريقيا


ام خديجة
06-26-2011, 02:51 PM
لجنة الإتحاد الإفريقي حول ليبيا تجتمع اليوم في بريتوريا بجنوب إفريقيا

http://www.saharamedias.net/smedia/images/images/presidents/comit%20afri.jpg

تجتمع لجنة وسطاء الاتحاد الإفريقي حول النزاع في ليبيا، المؤلفة من خمسة رؤساء دول,، اليوم الأحد في مدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا قبيل قمة للاتحاد، كما أعلنت الخارجية الجنوب إفريقية السبت.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب افريقيا صول مولوبي في بيان أن "رئيس الرئيس جاكوب زوما سيستقبل الاحد 26 يونيو لجنة للاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا في بريتوريا".

ويرأس الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مجموعة رؤساء الدول التي تضم رؤساء أربع دول أخرى هم جاكوب زوما (جنوب افريقيا)، دينيس ساسو نغيسو (الكونغو)، امادو توماني توريه (مالي) ،ويويري موسيفيني (اوغندا).

وقد غادر الرئيسان الموريتاني والمالي بلديهما السبت، في طائرة واحدة للمشاركة في هذا الاجتماع.

واثناء هذا اللقاء "للجنة الاتحاد الافريقي الرفيعة المستوى حول الازمة الليبية"، سيتعين على الرؤساء "بحث آخر تطورات النزاع في ليبيا والجهود التي تبذل لحله"، كما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، ولم تصدر اي معلومة حول مقترحات جديدة محتملة لهذه اللجنة.

ويأتي اجتماع لجنة الوسطاء الذي يعقد في جنوب افريقيا قبل القمة ال17 للاتحاد الافريقي التي تعقد في مالابو في غينيا الاستوائية من 30 /يونيو الجاري إلى الأول من يوليو المقبل، وستكون الازمة الليبية مواضيع بحث، حيث تزيد الانقسام بين دول القارة.

واقترح الاتحاد الافريقي "خارطة طريق" لوضع حد للنزاع في ليبيا وافق عليها الزعيم الليبي معمر القذافي ورفضها المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار ويقاتل منذ مارس الماضي نظام القذافي الذي تتعرض قواته لضربات تحالف دولي.

وتنص خارطة الطريق على وقف لاطلاق النار وفترة انتقالية تفضي إلى انتخابات ديموقراطية.

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في السادس من يونيو,الجاري، قال الرئيس الموريتاني ان القذافي "لم يعد بامكانه حكم ليبيا" و"رحيله بات ضرورة".

وأضاف مشككا في فاعلية غارات الحلف الاطلسي على ليبيا وخصوصا على طرابلس "مهما حصل, سيكون هناك حل تفاوضي مع الوقت، وفي مجمل الأحوال لم يعد بإمكان القذافي حكم ليبيا، وبات رحيله ضرورة".

وكان نظيره السنغالي عبد الله واد أول رئيس دولة في القارة الإفريقية يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي (الهيئة التي تمثل الثوار الليبيين).

حتى ان الرئيس واد كان اول رئيس دولة اجنبي يزور بنغازي معقل الثوار قبل أسبوعين.


نقلا عن صحراء ميد يا