مشاهدة النسخة كاملة : مرحلو نواذيبو: منسيون رغم الجهود الرسمية


أبو فاطمة
06-26-2011, 01:56 PM
مرحلو نواذيبو: منسيون رغم الجهود الرسمية
بعثة الأخبار_ نواذيبو * (3)

http://img62.imageshack.us/img62/4872/indexphprexresize333w01.jpg

يشكو سكان حي "القطاع 15" من تدهور البنية التحية واقتصارها علي مظاهر خداعة (تصوبر الأخبار)

نحن هنا نسكن في حي من الصفيح تتشابه أكواخه إلي حد بعيد مع قبور مهجورة لا يزورها الأحياء ـ أي رجال السلطة بالنسبة لنا نحن الفقراءـ نعتبر كل زائر لنا يتساوي تماما مع زائر القبور لكن الموتى أكثر حظا منا لتوافد الزوار إليهم".
ب
هذا الوصف المستعار لسكان أحياء الصفيح في مدينة نواذيبو استقبلت السيدة بنتا مامادو بعثة وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة وهي تحاول جاهدة إعطاء صورة حية عن واقع سكان "الحي 15" في نواذيبو.
هشاشة البنية التحتية..

http://img15.imageshack.us/img15/4132/indexphprexresize333wta.jpg

يطالب مرحلو نواذيبو الجهات الرسمية بوضع حد لمعناتهم التي تتواصل منذ ترحيلهم العام الماضي (تصوير الأخبار)

في "الحي 15" بالشمال الشرقي لمدينة نواذبيو يتحدث السكان عن انعدام البنية التحتية بشكل تام، حيث تغيب عن حياتهم جميع الخدمات الأساسية من مياه وكهرباء وطرق وصحة وأسواق شعبية من شأنها أن توفر لهم المواد الغذائية وتغنيهم عن التنقل إلي وسط المدينة".
وتقول السيدة فاطمة بنت بيجالي إن سكان "الحي 15" يشربون من حنفية تبعد عنهم حوالي 3كلم وأنهم يجدون صعوبة كبيرة في جلب المياه خاصة أن الوضع الجغرافي لمدينة نواذيبو لا يسمح لأصحاب العربات بالتنقل إلي داخل بعض الأحياء الشعبية لجلب المياه لسكانها ما يزيد من صعوبة الوضع الإنساني لسكان هذه الأحياء".
وتضيف بنت بيجالي في حديثها للأخبار "نحن نستغرب صمت الجهات الرسمية تجاه أزمتنا مع المياه خاصة أنها أطلقت وعودا خلال السنة الماضية بحل جميع المشاكل التي يعاني منها السكان، وهو ما لم يتحقق حتى الآن" علي حد تعبيرها.
مظاهر خداعة..

http://img820.imageshack.us/img820/664/indexphprexresize333wpi.jpg

يحلم سكان الترحيل في نواذيبو بيوم تتحقق فيه طموحهم بانشاء بنية تحتية حيدة (تصوير الأخبار)

يتحدث سكان "الحي 15" كغيرهم سكان أحياء الترحيل في مدينة نواذيبو عن شروع السلطات الرسمية بعيد ترحيلهم في تثبيت الأعمدة الكهربائية داخل الحي وتوصيل الأسلاك بينها وهو ما جعل السكان يستبشرن في وقت مبكر بحل مشاكل البنية التحتية لكن حليمة سرعان ما عادت إلي عادتها وتوقف كل شيء".
يقول أحمد ولد انوي أحد سكان "الحي 15" إن السلطات قامت بخداع المواطنين ببناء بعض المنشآت العمومية كالمدارس والمستشفيات التي لم يتمكن المواطنون من الاستفادة من خدماتها بعد مرور أكثر من سنة علي انتهاء بنائها وتجهيزها، وهو ما يرجعه ولد انوي إلي عدم جدية الدولة في تقديم المساعدات للمواطنين بشكل جاد، واقتصار ذلك علي بعض الحملات الإعلامية الممجوجة التي تطلقها الجهات الرسمية خلال فترات الانتخابات في البلد".
نداء استغاثة..

http://img694.imageshack.us/img694/4132/indexphprexresize333wta.jpg

الأسلاك الكهربائية تهدد حياة ساكنة "الحي 15" وخاصة الأطفال (تصوير الأخبار)

توجه فاطمة بنت صمب إحدي سكان "الحي 15" بمدينة نواذيبو نداء عاجلا إلي الحكومة الموريتانية متحدثة فيه عن نفسها أولا وباسم سكان الحي ثانية، قائلة إن علي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز توفير المياه والصحة والطرق لسكان الحي الذين يعانون في نظرها من تهميش متعمد من قبل السلطات الرسمية".
وتقول بنت صمب إن الأسلاك الكهربائية المنتشرة بين أزقة الحي تشكل خطرا كبيرا علي حياة المواطنين والأطفال بشكل خاص، ناهيك عن تسببها إشعال أكواخ بعض المواطنين بين الحين والآخر وهو ما يؤكد ضرورة تشغيل الأعمدة الكهربائية وإنها أزمة السكان".

نقلا عن الأخبار