مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد العزيز يستعرض جهود الأفارقة لحل الأزمة الليبية


أبو فاطمة
06-26-2011, 01:36 PM
ولد عبد العزيز يستعرض جهود الأفارقة لحل الأزمة الليبية

استعرض الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ــ خلال افتتاحه اليوم الأحد الاجتماع الرابع للجنة الاتحاد الإفريقي حول الأزمة في ليبيا ــ الجهود التي يبذلها الأفارقة لوضع حد للقتال هناك.
وقال ولد عبد العزيز في افتتاح الاجتماع الذي احتضنه بريتوريا ، إن الوضع في ليبيا يتطلب إيجاد حل سريع للأزمة الحاصلة".
وينتظر أن يستمع المشاركون في الاجتماع إلى تقرير لمفوض السلم والأمن بالاتحاد حول آخر تطورات الأزمة الليبية ونتائج مشاورات المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالملف واجتماعاتها في نيويورك والقاهرة.
ويشارك في الاجتماع ، رؤساء جنوب إفريقيا ، ومالي ، وأوغندا ، وممثل عن الرئيس الكونغولي ، إضافة إلى مفوض السلم والأمن بالاتحاد.
ويتزامن الاجتماع مع ترقب عرضٍ في القريب العاجل من العقيد القذافي ، عن طريق الوسطاء من شأنه أن يضع حدا للنزاع القائم في ليبيا منذ أكثر من أربعة أشهر ، وفق ما أكد نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عبد الحفيظ غوقة الذي شدد على استعداد المجلس لبحث أيِّ عرض جدي إذا تضمَّن رحيل النظام.
وقال غوقة "فيما يتعلق بالوساطة ، نقولها صراحةً لا توجد أي اتصالات ما بين المجلس الوطني الانتقالي ونظام العقيد القذافي على الإطلاق ، هناك محاولات من العقيد القذافي لإيجاد مخرج إذا عُرضت علينا رؤية واضحة ، نحن نتعاطى معها إيجابيا حتى نوقف نزيف الدّم . المهم أن يرحل القذافي وأبناؤه ، هذه مسألة قلناها ونكررها".
ويأتي هذا الاجتماع قبل 3 أيام من انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي التي تنطلق أعمالها يوم 30 يونيو في غينيا الاستوائية والتى يتوقع أن يتصدر الملف الليبي جدول أعمالها
والجدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي كان قد اقترح "خارطة طريق" لتسوية النزاع في ليبيا حظيت بموافقة الزعيم الليبي معمر القذافي ، غير أن المجلس الوطني الانتقالي رفضها ، وتنص خارطة الطريق على وقف لإطلاق النار و إعطاء فترة انتقالية قبل إجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد.

نقلا عن الأخبار