مشاهدة النسخة كاملة : الجيش يواصل عملياته ضد القاعدة


أبو فاطمة
06-26-2011, 12:47 PM
الجيش يواصل عملياته ضد القاعدة

يواصل الجيش الموريتاني عملياته العسكرية بغابة "واغادو" المالية لليوم الثالث على التوالي بعد أن أحكم سيطرته على خمسة مداخل يعتقد أنها الأساسية للدخول أو الخروج من الغابة.
وقالت مصادر عسكرية موريتانية إن التشكيلات العسكرية المشاركة في العملية عززت من وجودها قرب الغابة لكنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن اقتحامها في انتظار تدمير القوة القتالية الأساسية للمقاتلين السلفيين المتمركزين داخلها من خلال القصف الجوي.
وقالت المصادر إن طائرات الجيش واصلت طلعاتها خلال اليومين الماضين ، وإن المدفعية الثقيلة استخدمت لضرب أهداف ثابتة يعتقد أنها مقار رسمية للقاعدة بالغابة و معسكرات قيد الإنشاء.
وقال المصدر إن اشتباكات عنيفة اندلعت أمس السبت (25-6-2011) حينما كانت قوات من الهندسة العسكرية تحاول التقدم باتجاه أطراف الغابة لتمشيط المنطقة ونزع الألغام التي زرعها مقاتلو التنظيم عند مداخله الشمالية والشمالية الشرقية .
وقال المصدر إن الجيش كثف من هجومه أمس للتغطية بالنيران على تحرك عناصر الهندسة العسكرية خوفا من عمليات قنص قد يقوم بها مقاتلو التنظيم المتمركزين في الغابة
ويقول الجيش إن انفجارات ضخمة تشاهد داخل الغابة مع كل عملية ينفذها الطيران العسكري مما يعني أن التنظيم كان يكدس بعض الأسلحة داخل الغابة الواقعة في العمق المالي.
وتتوقع أوساط عسكرية وأخرى سياسية أن تستمر العملية لبعض الوقت رغم تكلفتها المادية والبشرية على الطرفين.
وترى نواكشوط أنها بالقضاء على العناصر المتحصنين في الغابة تكون قد وجهت ضربة قوية للقاعدة شمال مالي بعد جولات من المواجهة داخل وخارج موريتانيا.
ويرافق العملية أداء سيئ للحكومة التي لاذت بالصمت تجاه الأحداث الجارية ولم تستثمر تضحيات جنودها سياسيا ، كما فشلت إعلاميا في مواجهة عناصر القاعدة الذين حاولوا تحويل المواجهات إلى كسب جديد للتنظيم مستغلين الفراغ الحاصل في موريتانيا.
ويوجد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ووزيره الأول مولاي ولد محمد لغظف خارج البلاد في أسفار لبحث مستقبل ليبيا والتعاون مع طهران ، بينما يواجه الجنود حربا شرسة مع قادة القاعدة.
ووصف زعيم المعارضة أحمد ولد داداه الخطوة بأنها سلبية قائلا إنه يستغرب انشغال الرئيس ببعض الهموم الثانوية بينما يواجه جنوده حربا مفتوحة مع عدو شرس.

نقلا عن الأخبار