مشاهدة النسخة كاملة : أبو زهري: عباس رفض لقاء مشعل استجابة لطلب أمريكي


أبو فاطمة
06-24-2011, 04:08 PM
أكـد على التزام "حماس" الكامل بالمصالحة
أبو زهري: عباس رفض لقاء مشعل استجابة لطلب أمريكي

أكد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سامي أبو زهري التزام "حماس" بنص اتفاقية المصالحة، ودعا الأطراف الراعية لحوار المصالحة وعلى رأسها القاهرة وجامعة الدول العربية للوقوف عند مسؤولياتها بالزام "فتح" باحترام الاتفاق.
وأكد أبو زهري في تصريحات لـ "قدس برس" أن حركة "فتح" لم تحترم اتفاق المصالحة، وأن قياداتها تشن حملة إعلامية للضغط على "حماس" للقبول بسلام فياض رئيسا للحكومة.
وقال: "التصريحات الصادرة عن قيادات "فتح" بشأن أسباب تأجيل لقاء عباس مع مشعل، هي مجرد ادعاءات تستهدف تبرير التراجع الملحوظ في مواقف "فتح" تجاه المصالحة، ومحاولة الضغط على "حماس" للقبول بسلام فياض رئيسا للحكومة".
وأضاف: "حركة "فتح" لم تحترم اتفاق المصالحة الذي ينص على أن تشكيل الحكومة يجب أن يتم بالتوافق، وأنه ليس من حق أي طرف أن يفرض على الآخر مرشحيه، وبالتالي فإن إصرار "فتح" المعروف بأنه صنيعة أمريكية ـ إسرائيلية هو انتهاك للاتفاق. وتصريحات قادة "فتح" هي مجرد إسقاط لأنها تمارس عملية تصعيد إعلامي غير مسبوق منذ توقيع الاتفاق، وبدأ بذلك رأس الهرم الفتحاوي محمود عباس من خلال تصريحاته غير اللائقة في فضائية (الأل بي سي) اللبنانية".
وأكد أبو زهري التزام "حماس" بنص اتفاق المصالحة، وقال: "نحن نؤكد التزامنا باتفاق المصالحة كما تم توقيعه ومنفتحون على كل الأسماء باستثناء اسم سلام فياض، والاتفاق يمنحنا الحق في قبول أو رفض من نريد مثلما يمنح "فتح" نفس الحق. ونحن نعتقد أن مجمل التصريحات المتتالية من "فتح" تعطي إشارات سيئة أن هناك نوايا ببالأثير على سير المباحثات بين الحركتين وممارسة الضغوط استجابة لمطالب أمريكية وخارجية لفرض اسم سلام فياض كرئيس للحكومة".
وأضاف: "أكثر من ذلك فإن حركة "حماس" تمتلك معلومات دقيقة بأن اتصالات أمريكية جرت مع عباس لمنعه من اللقاء مع مشعل في القاهرة، وقد استجاب عباس لهذه المطالب، وهذا سر عدم انعقاد اللقاء. نحن في الحركة نؤكد لكل الأطراف التزامنا بالاتفاق بكل حذافيره، وندعو الأطراف الراعية وتحديدا القاهرة وجامعة الدول العربية للوقوف عند مسؤولياتها بالزام "فتح" باحترام الاتفاق".

نقلا عن المركز الفلسطيني