مشاهدة النسخة كاملة : مؤتمر صحفي لوزيري العدل والاتصال بنواكشوط


أبو فاطمة
06-23-2011, 07:34 PM
مؤتمر صحفي لوزيري العدل والاتصال بنواكشوط

قال وزير العدل الموريتاني عابدين ولد الخير إن القانون الجديد المتعلق بحوادث السير وضحايا العربات المتحركة يقوم بالأساس على التصالح وجبر الأضرار مع مراعاة حالة الجاني والضحية معا.
وقال ولد الخير في مؤتمر صحفي بوزارة الاتصال حضره وزيرا العدل والاتصال إن القانون الجديد الذي أقرته الحكومة اليوم يهدف إلى ردع السائقين المتهورين والتخفيف من حوادث السير بما يفرضه من عقوبتي الحبس والتعويض المادي.
وأضاف ولد الخير "القرار يفرض الحبس والتعويض المادي لكنه يترك للقاضي الخيار في أن يحكم بالعقوبتين معا في حق الجاني أو بإحداهما دون الأخرى مراعاة لحالة الجاني وللوسيلة الأنسب لردعه".
وأردف "كما أن الأمر يختلف أيضا في حالة التصالح بين الطرفين أو في حالة اللجوء للعدالة".
واعتبر ولد الخير أن التعويض المادي الذي يتضمنه القانون ليس دية بقدر ما هو تعويض مادي وسلوة لجبر الأضرار ، ودفع المخلفات الاجتماعية ، منوها إلى أن الدية ثابتة وموجودة ويتم تحديدها بشكل دوري.
من جانبه قال وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان حمدي ولد محجوب إنه تم إلغاء جميع عقوبات الحبس في حق الصحفيين من المواد 53 ، 41 ، 44، 45 ، من قانون الصحافة.
وأضاف ولد محجوب "تم إلغاء المواد المتعلقة بتجريم الإساءة لرئيس الدولة ، والمتعلقة بضبط معنويات القوات المسلحة ، والقذف وإثارة الاضطرابات العامة ، مع الإبقاء على الغرامة".
وأوضح ولد محجوب أن الهدف من القانون هو إعفاء الصحفي من الحبس جراء قضايا النشر ، لكنه يبقي على الغرامة المالية لمنع مساهمة الصحفي في التحريض والعنصرية والإشادة بالجرائم المنافية للقيم البشرية.
وناشد ولد محجوب الصحافة بالمساهمة الفعالة في بناء الدولة ، قائلا إن وزارته تسعى لتشجيع أي مسعى من هذا النوع وذلك بفتح مجال الحريات العامة بشكل عام وحرية الصحافة بشكل خاص باعتبارها أساسا من أسس الديمقراطة.

نقلا عن الأخبار