مشاهدة النسخة كاملة : بدء هجوم موريتاني مالي ضد القاعدة.. وتوقعات باندلاع المواجهات خلال ساعات


ام خديجة
06-23-2011, 03:30 PM
بدء هجوم موريتاني مالي ضد القاعدة.. وتوقعات باندلاع المواجهات خلال ساعات

http://www.ani.mr/sys_images_news/ImgNew_23_06_2011_14_21_46.bmp

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ضابط في الجيش المالي قوله إن مالي وموريتانيا بدأتا أمس الثلاثاء عمليات عسكرية مشتركة ستستمر "بضعة أسابيع" على طول حدودهما لمكافحة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وضد الجريمة المنظمة.

واوضح ضابط في الجيش المالي في اتصال مع الوكالة الفرنسية من باماكو "ان قواتنا والقوات الموريتانية متواجدة على الارض حاليا لبضعة اسابيع لشن عمليات عسكرية مشتركة ضد الجريمة المنظمة وضد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عل طول الحدود بين البلدين".
وبحسب ضابطين في الجيش المالي، فان العمليات التي بدات الثلاثاء تهدف الى "محاصرة" مقاتلي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وعصابات المجرمين التي تقوم باعمال قرصنة في منطقة الساحل. ولم يصدر اي بيان بشان عدد الرجال المحتشدين على الارض والمعدات المشاركة والمدة المحددة للعمليات.
واوضح مصدر عسكري موريتاني اخر "اننا موجدون في غابة واغادو" غرب مالي القريبة من الحدود الموريتانية "حتى الشمال الكبير. لدينا الوسائل اللازمة (...) ويتابع رئيسا دولتينا شخصيا العملية".
وبحسب شهود اتصلت بهم وكالة فرانس برس على الارض، فان مروحيات تشارك في العمليات. ويستخدم في العمليات مطار في الجانب المالي (على الحدود الجنوبية بين الدولتين) ومطار اخر في الجانب الموريتاني (على الحدود الشمالية بين الدولتين) لنقل المعدات العسكرية والقوات، بحسب معلومات جمعتها وكالة فرانس برس.
من جهته أكد مصدر مقرب من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في شمال مالي بدأ العملية العسكرية المشتركة، مؤكدا في اتصال مع وكالة نواكشوط للأنباء أن المواجهات المسلحة لم تبدأ بعد، لكنها متوقعة خلال الساعات القليلة القادمة، وقال نفس المصدر إن القوات الموريتانية تتصدر الهجوم الحالي، فيما توفر القوات المالية الدعم والإسناد.
وأضاف المصدر أن الطيران الفرنسي يشارك في العمليات عبر توفير غطاء جوي، مؤكدا وجود تحركات للطيران الفرنسي في المنطقة.
وأضاف أن القوات الموريتانية أطلقت النار في منطقة انتشارها قرب غابة "واغادو" في شمال مالي، على سيارة تعود لتجار موريتاني، فأصابته بجراح وقتلت مساعده، كما تم تدمير السيارة، ولم تؤكد أي جهة أخرى صحة الخبر أو تنفيه.
وكانت موريتانيا ومالي قد أعلنتا قبل اسابيع عن تحضير عملية عسكرية مشتركة تستهدف مسلحي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي، الذين تم رصدهم في غابة واغادو غير بعيد من الحدود الموريتانية المالية.


نقلا عن ونا