مشاهدة النسخة كاملة : ارتياح لإلغاء حبس الصحفيين بموريتانيا


أبو فاطمة
06-23-2011, 02:38 PM
ارتياح لإلغاء حبس الصحفيين بموريتانيا

ثمن الاتحاد من أجل الجمهورية مصادقة مجلس الوزراء يوم أمس على إلغاء عقوبات السجن في حق الصحفيين "التي تسمح بها بعض مواد القانون 017-2006 في حالة قذف الأشخاص، أو النيل منهم، مع الاحتفاظ بالغرامات المنصوص عليها بغية حماية الضحايا من هذه التصرفات"
وهنأ الحزب كافة مكونات الأسرة الإعلامية الموريتانية، عمومية ومستقلة، وخاصة التنظيمات والنقابات الصحفية والمنظمات الناشطة في مجال ترقية وحماية وتطوير المهنة الصحفية على النقلة النوعية التي وصلت إليها حرية الصحافة في البلد.
كما أشادت نقابة الصحفيين الموريتانيين بهذا الإجراء الذي وصفته بـ"النوعي" الذي يمثل استجابة لأحد أهم بنود عريضتها المطلبية، وتجسيدا مقدرا لتعهد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلال اللقاء الذي خص به نقيب الصحفيين وتعهد خلاله بإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر والعمل علي تجسيد ذلك تشريعيا.
واعتبرت النقابة إلغاء العقوبة خطوة أكثر تصالحا مع روح الليبرالية واحتراما لخصوصية الحرية الإعلامية ويشكل تناغما أكثر مع مقتضيات تعزيز فضاءات الحرية.
و تقدمت النقابة بالتهنئة إلي السلطات العمومية وللبرلمانيين والاعلاميين الذين واكبوا وساندوا هذا المطلب الجوهر.
وأملت النقابة أن يتم إلغاء الاستثناءات التي أبقت علي حبس الصحفيين في بعض المخالفات حتي
يتحقق الإلغاء النهائي لحبس الصحفيين في مختلف تجلياته
من جهتها ثمنت رابطة الصحفيين الموريتانيين بارتياح كبير مصادقة مجلس الوزراء على مشروع القانون الجديد القاضي بإلغاء عقوبات السجن في حق الصحفيين، وذلك بتعديل بعض أحكام الأمر القانوني رقم 2006-017 حول حرية الصحافة.
واعتبرت الرابطة مشروع قانون إلغاء عقوبات السجن في حق الصحفيين إجراء رائدا، يرفع من سقف الحريات في البلاد، ويستجيب لأهم مطلب للصحفيين، وهو بالمحصلة ثمرة لنضال تنظيماتهم المهنية.

نقلا عن الأخبار