مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط :الهاجس الأمني في حفلة عيد الموسيقى بالمركز الثقافي الفرنسي


ام خديجة
06-22-2011, 02:32 PM
نواكشوط :الهاجس الأمني في حفلة عيد الموسيقى بالمركز الثقافي الفرنسي

http://www.saharamedias.net/smedia/cache/musique1308750592_thumb_medium0_180.jpg

رسائل "صحراء موبايل" النصية أبلغت الحضور بوجود انتحاري طليق في نواكشوط

نواكشوط ـ الربيع ولد إدومو

وسط حضور أمني كثيف أمام السفارة الفرنسية في العاصمة الموريتانية نواكشوط نظم المركز الثقافي الفرنسي مساء أمس الثلاثاء، سهرة فنية، امتدت حتى الساعات الأولى من فجر اليوم، جمعت فنانين موريتانيين من تيارات فنية مختلفة أمام آلاف من عشاق الموسيقى الذين توافدوا على قاعة العرض المفتوحة.

واستعانت السفارة الفرنسية بأكبر شركة حراسة أمنية في العالم G4S لحراسة البوابة المركزية فضلا عن وجود شرطة مكافحة الإرهاب في ملتقيات الطرق المحيطة بالسفارة.

وعلاوة على ذلك تولت فرقة متجولة من الحرس الوطني تعزيز تأمين عيد الموسيقى؛ الذي هو تقليد فني ظهر في فرنسا سنة 1982 (تاريخ الدورة الأولى) قبل أن يكتسي صبغة دولية ليتم إحياؤه حاليا في حوالي 100 دولة عبر القارات.

وفي الداخل كانت الموسيقى الصاخبة تهز الخشبة المتنقلة التي نصبها فنيو المركز لاستقبال فنانين موريتانيين وأجانب كانوا حاضرين بأغانيهم التي تجمع الحداثة بالتقاليد في نفس اللحظة التي كانت الرسائل النصية ل"صحراء موبايل"؛ الخدمة التي تقدمها شبكة صحراء ميديا عبر الهاتف الجوال، تمطر الحضور بأخبار انتحاري مجهول الهوية يرتدي حزاما ناسفا تمكن من التسلل إلى نواكشوط بهدف انجاز عملية إرهابية.

كان فنان شاب مثل الشيخ ولد لبيظ يغسل روحه بفنه الرائع بعد الخروج من السجن، حيث كان متهما في قضية قتل مثيرة للجدل في نواكشوط، ليتنفس هواء طلقا بين محبيه وعشاق أغانيه، وينسى هموم الدنيا ويغير لحظة حزنه بفن أصيل متجذر في روحه، ولم يكن يريد للصحفيين أن يفتحوا له ملف السجن، ولا ان ينقلوا له اخبارا سيئة كوجود انتحاري طليق في نواكشوط.

وعلى المنصة المعلقة في السماء تمكنت الفنانة والشيخة في البرلمان الموريتاني المعلومة بنت الميداح من التخلص للحظات من الضغط الكبير بعد اشهر من النشاط السياسي منقطع النظير، بعد دخول حزبها التكتل اكبر أحزاب المعارضة في التمهيد لحوار مع السلطة في اطار منسقية المعارضة، بعد ان كان يدعوا لإسقاط النظام.. كانت تنسى تماما ذلك المناخ وهي تهيم في فضاء مشجعيها من الشباب.. المعلومة تريد حوارا مع الشباب.

جمهور عيد الغناء ظل يتزاحم عند البوابة حيث لا تسمح صعوبة التفتيش بالمرور عبر البوابة الالكترونية بسهولة، وهو ما جعل البعض يعود أدراجه بعد منتصف الليل.. بعد 5 ساعات من الانتظار دون أن يجد فرصته في الدخول.

وقبل انبلاج فجر نواكشوط أسدل المركز الثقافي الفرنسي الستار على واحد من أقوى الأنشطة في برنامجه السنوي دون مشاكل، نجح الملحق الثقافي في تنظيمه.. ليبقى الملحق العسكري الفرنسي بنواكشوط مشغولا بمتابعة تطورات تسلل من يصفونهم بالإرهابيين إلى العاصمة الهادئة البسيطة في إحدى الدول التي أعلن تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي أن نظامها من "المغضوب عليهم والضالين".


نقلا عن صحراء ميد يا