مشاهدة النسخة كاملة : السنغال : خلافات حول الانتخاب المتزامن لرئيس الجمهورية ونائبه


ام خديجة
06-22-2011, 02:01 PM
السنغال : خلافات حول الانتخاب المتزامن لرئيس الجمهورية ونائبه

http://www.saharamedias.net/smedia/cache/waaad1308735289_thumb_medium0_180.jpg

المعارضة تتهم واد بوضع قانون جديد لأجل تعيين ابنه كريم

يتصاعد الجدل في السنغال حول مشروع قانون جديد يتعلق بالانتخاب المتزامن لرئيس ونائب رئيس الجمهورية الذي سيعرض قريبا على البرلمان. ويدافع الرئيس السنغالي عبد الله واد عن مشروع القانون ويؤكد أنه في حالة مصادقة البرلمان على النص فإن ذلك "سيسمح بتقاسم السلطة ضمن الحكومة" في حين أن المعارضة تتهم واد "بالرغبة في تحضير ابنه لخلافته على رأس البلد".

وبرزت الخلافات عقب الإعلان مؤخرا عن مصادقة مجلس الوزراء على مشروع القانون المؤسس للانتخاب المتزامن لرئيس و نائب رئيس الجمهورية، وهو منصب جديد اقترحه واد، وينتظر أن يقدم للتصويت أمام الجمعية الوطنية (البرلمان) قريبا.

ويقول الرئيس واد الذي يعتزم الترشح للرئاسيات المزمع تنظيمها في فبراير 2012 أن "الأهم في هذا الإصلاح الدستوري الجديد يكمن في شرعية الشخصية الثانية للدولة".

وتؤكد الأغلبية الحاكمة أنه في حال المصادقة على مشروع القانون المؤسس للانتخاب المتزامن للرئيس ونائب رئيس الجمهورية فإن مشروع القانون لن يلغ الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في حال لم يحصل أي من المرشحين (ونائبه) على أغلبية مطلقة في الجولة الأولى.

وقال سيريني مباكي ندياي الوزير الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية السنغالية انه "لن يتعلق الامر تماما باجراء انتخابات بدور واحد" في النص المتعلق بمشروع القانون الدستوري دون ان يستبعد امكانية الغاء الدور الثاني للانتخابات الرئاسية "من قبل النواب".

وأضاف أن "ذلك لا يمنع النواب في إطار دراسة مشروع القانون هذا من إجراء تعديل لاقتراح الغاء الدور الثاني للانتخابات الرئاسية".

وفي السياق نفسه يشير عرض مشروع القانون الدستوري إلى أن مشروع القانون يبقي الدور الثاني إذا ما لم تجمع قائمة الدور الأول على الأقل 25% من الأصوات المعبر عنها".


نقلا عن صحراء