مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار" تواكب سير انطلاقة الباكلويا على مستوى الداخل


أبو فاطمة
06-21-2011, 06:32 PM
"الأخبار" تواكب سير انطلاقة الباكلويا على مستوى الداخل

http://img543.imageshack.us/img543/8375/indexphprexresize333w04.jpg

بعض تلاميذ ثانوية لعيون أثناء إجرائهم لمسابقة الباكلوريا صباح اليوم (الأخبار)

يجري أكثر من ثلاثين ألف مشارك صباح اليوم الاثنين 20 يونيو 2011 مسابقة ختم الدروس الثانوية العامة (الباكلوريا) وسط العديد من التحديات من أبرزها البطاقة الوطنية و الأغلاط المتكررة في أوصال التسجيل..وتجربة أول دفعة من الباكلوريا بعد دخول (إصلاح التعليم) الأخير حيز التنفيذ..

"الأخبار" تعكس سير امتحانات الباكلوريا -التي انطلقت صباح اليوم على عموم التراب الوطني- مع عدد من مراسليها في بعض الولايات الداخلية.
ولاية اترارزة:

http://img101.imageshack.us/img101/6531/indexphprexresize200wim.jpg

المدير الجهوي للتعليم بولاية اترارزة محمد السالك ولد الطالب

قال المدير الجهوي للتعليم بولاية اترارزة في تصريح لـ"الأخبار" إن مسابقة الباكلوريا تجري في ظروف طبيعية و أنهم لم يلاحظوا أي مشكلة لا على مستوى بطاقات التعريف الوطنية ، ولا على مستوى الأخطاء في أوصال التسجيل.
وأكد المدير الجهوي للتعليم محمد السالك ولد الطالب أن جميع المشاركين في مسابقة الباكلويا على مستوى الولاية بلغ 1433 تلميذا موزعين على خمسة مراكز هي ثانوية روصو ، وإعدادية روصو رقم واحد ، وثانوية معط مولانا ، وثانوية ببكر ، وثانوية بوتلميت.
وأضاف المدير الجهوي للتعليم ـــ خلال زيارة قام بها صباح اليوم لثانوية روصو وإعداديتها رقم1 ، رفقة رحاكم مقاطعة روصو محمد الأمين ولد عزيزي ، والوالي المساعد للشؤون الإدارية محمد عبد الله السعودي ولد الداه وبعض من المسؤولين ـــ أن أسئلة المادة الأولى التي وزعت صباح اليوم كانت في المستوى ، وأن التلاميذ أكدوا له ذلك خلال زيارته لهم.
التلاميذ بدورهم أكدوا لمراسل وكالة أنباء "الأخبار" بروصو أن الظروف كانت ملائمة والأجواء مناسبة..حيث أشارت التلميذة عيشة بنت موسى (شعبة الآداب الفرنسية ) إلى أن الأسئلة كانت في المستوى المطلوب ، وكان الامتحان معقولا بشكل عام ، وهو نفس الشيء الذي ذكره عبد الله ولد عبد الرحمن (شعبة الآداب العصرية) أثناء حديثه مع "الأخبار".
الحوض الغربي:

http://img38.imageshack.us/img38/4872/indexphprexresize333w01.jpg

الطلاب أكدوا لمراسل الأخبار بمدينة لعيون أن الامتحانات تجري في ظروف جيدة (الأخبار)

بلغ عدد المشاركين في الحوض الغربي 507 مشاركا ، موزعين على ثلاثة مراكز ، هي مركز الطينطان ويبلغ عدد المسجلين فيه 31 مترشحا كلهم في شعبة العلوم الطبيعية ، ومركز كوبني وعدد المسجلين فيه 30 تلميذا كلهم في شعبة الآداب العصرية ، ومركز ثانوية لعيون ويبلغ عدد المسجلين فيه 446 تليمذا موزعة بين الآداب العصرية والعلوم الطبيعية والرياضيات.

وأفاد مراسل وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة بالولاية أن السلطات المحلية قامت بزيارة تفقدية صباح اليوم للاطلاع على سير الامتحان ، وأكد مدير مركز لعيون لـ"الأخبار" أن الامتحانات انطلقت في ظروف طبيعية ولم تحدث أي مشاكل تذكر ، وهو نفس الشيء الذي أكده التلاميذ بشكل جماعي أثناء حديثهم مع مراسل "الأخبار".
ولاية تيرس زمور

http://img607.imageshack.us/img607/8448/indexphprexresize200w.jpg

رئيس مركز الباكلوريا بأزويرات السيد اسلم ولد فرجوا

ازويرات:(الأخبار) قال رئيس مركز الباكلوريا بازويرات اسلم ولد فرجوا –في تصريح لـ"الأخبار"- إن الامتحان يجري في ظروف جيدة ، مشيرا إلى أن الوزير هاتفه مرات للتأكد من عدم صدق خبر تسرب مواضيع من الباكلوريا ، مؤكدا عدم تسريب الامتحان ، قائلا بأن شكل الرأسية هذه السنة جاء مغايرا للسنوات الماضية الذي ظهر كرأسية للمواضيع المتداولة في بعض وسائل الإعلام.
كما أضاف ولد فرجوا بأن عدد المترشحين بالولاية وصل 484 منها نسبة 31% من البنات و69% من الأولاد موزعين على 15 قاعة ، و31 أستاذا مراقبا موزعين على القاعات وأستاذ مداوم في السكرتيريا.

http://img109.imageshack.us/img109/2702/indexphprexresize333w1.jpg

السلطات الإدارية والأمنية في زيارة لقاعة امتحان

كما أوضح أنه مرتاح للجو الذي يجري فيه الامتحان ، شاكرا بلدية ازويرات على تهيئة القاعات بإصلاح النوافذ ، كما شكر جمعية التعاون لمكافحة الفقر التي قال بأنها زودتهم بصهريج من المياه العذبة ، وكذلك مبردة للماء وفرت الماء البارد لجميع القاعات.
وجاء هذا التصريح على هامش زيارة قام بها الوالي المساعد للشؤون الإدارية-الوالي بالإنابة صال آلاسان عثمان وحاكم مقاطعة ازويرات زين العابدين ولد الشيخ وعمدة أزويرات يعقوب ولد سالم فال والمدير الجهوي للتعليم عال ولد أعلاد ورؤساء المصالح الأمنية بالمدينة .
كما أعرب التلاميذ عن رضاهم بالظروف التي يجري فيها الامتحان.

الحوض الشرقي

http://img21.imageshack.us/img21/1979/indexphprexresize333w00.jpg

الطلاب في النعمه عبروا عن رضاهم بالأجواء التي جرى فيها الامتحان (ألأخبار)

أجرى 266 تلميذا مترشحا لخوض امتحانات باكالوريا 2011 اليوم بالنعة عاصمة الحوض الشرقي المسابقة في أجواء طبيعية ، ولم يسجل أي تسريب أو أي ارتباك أثاء توزيع المواضيع.

كما لم يعترض أي طالب على الأسئلة أويبدي استغرابه منها ، وعبر التلاميذ عن سير الامتحان في أجواء مرضية على العموم ، وقد سجل الطالبان -اللذان هما
أول من خرج من قاعات الامتحان ارتياحهما للمواضيع وصرحا أنهما في متناول الجميع.
ولاية نواذيبو

http://img851.imageshack.us/img851/203/indexphprexresize200wds.jpg

الميدر الجهوي بنواذيبو علال ولد عبد الله (الأخبار)

نواذيبو/(الأخبار)ــ قال مدير التعليم الجهوى بنواذيبو شمال البلاد علال ولد محمد عبد الله إن انطلاق امتحان البكالوريا صباح اليوم على مستوى الولاية جرى في ظروف جيدة مشيرا إلى أن إدارته اتخذت كل التدابيروالإجراءات اللازمة بغية سير العملية على أحسن مايرام .
وأضاف ولد محمد عبد الله فى حديث هاتفى مع "الأخبار" إن أعداد المترشحين فى الولاية بلغ 1382 مترشح موزعة على ثلاثة مراكز يضم المركز الأول (ثانوية نواذيبو 1) 518 مترشح موزعة بين شعب الرياضيات والأداب فيما يضم المركز الثانى (ثانوية نواذيبو 2) 369 مترشح مخصصة لشعبة العلوم العربية فيما يضم المركز الثالث (إعدادية نواذيبو1) ، 497 مترشح موزعة بين شعبتي العلوم العربية والفرنسية .
وأشار المدير الجهوى إلى أنه من المقرر أن تنظم السلطات الإدارية بالولاية زيارات ميدانية لمراكز الامتحان للاطلاع على ظروف سيرها .
بدورهم الطلاب المشاركون فى البكالوريا أجمعوا على سهولة المواضيع التى تلقوها فى أول أيام الامتحان مشيدين بمطابقتها لما درسوه حسب قولهم .
وأشاد الطلاب فى تصريحات منفصلة ل "وكالة الأخبار" بمستوى الرقابة ، معتبرين أنها كانت متشددة وهو مايضيق الخناق على غير المجدين حسب تعبيرهم .
وطالبت الطالبة فاطمة بإلغاء مسابقة البكالوريا وجعلها امتحانا عاديا على غرار بقية دول المنطقة ، مشيرة إلى أن امتلاك الدولة لجامعة يتيمة ربما يكون السبب وراء تدنى نسبة الناجحين فى البكالوريا لعدم وجود جامعات أخرى تستوعب كم الطلاب الذى يناهز عشرات الألاف حسب تعبيرها .
ولاية لعصابه

http://img52.imageshack.us/img52/5084/indexphprexresize200wta.jpg

لمدير الجهوي للتعليم في ولاية لعصابة عبد الرحمن ولد سيدِنَ (الأخبار)

على مستوى ولاية لعصابة انطلقت صباح اليوم امتحاناتٌ الثانويةِ العامةِ الباكولوريا بعد أن اتخذت الإدارة الإجراءات الكفيلة بحسن سير الامتحان من توفير كوادر بشرية ومعدات لوجستية ضرورية.
وقال المدير الجهوي للتعليم في الولاية عبد الرحمن ولد سيدِنَ لـ"لأخبار" إن الامتحانات تسير بشكل طبيعي وفق ما هو محدد لها، مضيفا أن عدد المترشحين بثانوية كيفه رقم 1 بلغ 441 منهم 254 من البنات وتفصيل الشعب على النحو التالي:
- شعبة الرياضيات: 22 مترشحا
- شعبة العلوم الطبيعية: 65 مترشحا
- شعبة الآداب العصرية: 44 مترشحا
وهذا بالنسبة للنظام الجديد، أما النظام القديم فجاء على النحو التالي:
- العلوم العربية: 134
- الآداب العصرية: 122
وبالنسبة لثانوية كنكوصة رقم 2 فقد بلغ عدد المترشحين 96 طالبا

نقلا عن الأخبار