مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تفصلها 70% عن تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الزراعة


أبو فاطمة
06-21-2011, 03:16 PM
موريتانيا تفصلها 70% عن تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الزراعة

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أن هدف الزيارة التي يقوم بها اليوم لمدينة روصو هو "الاستماع لطرح مشاكل المزارعين بصفة صريحة ونزيهة، سبيلا للحصول على حلول".
وقال، في لقاء مع المزارعين في المعهد العالي التكنلوجي بروصو اليوم الثلاثاء، إن موريتانيا لم تصل إلى مستوى التوقع في الإنتاج الزراعي، حيث مازالت تفصلها 70% عن الاكتفاء الذاتي.
وأضاف أن الإنتاج حاليا "لا يتناسب مع المجهودات المبذولة نتيجة لمجموعة من العوامل التي من بينها سياسات الأحكام الماضية الفاشلة فيما يتعلق بالزراعة"، مشيرا إلى ذلك تم بسبب ما وصفه بالإهمال ونقص الخبرة، و"كثير من المشاكل التي تعاني منها الزراعة في البد وتعاني منها القطاعات الأخرى بصفة عامة".
وأكد ولد عبد العزيز أن زيارته لمدينة روصو ليست بهدف الزيارة فقط، "وإن كان ذلك مهما"، مؤكدا أنها "تبقى غير ذات قيمة إذا لم تأت بنتائج على الأرض".
وأوضح أن غالبية الحاجات الغذائية الموريتانية يتحكم فيها الخارج، و"هو ما يعرضها لاحتمال العجز والتأثر بالأزمات الدولية".
وقال الرئيس الموريتاني مخاطبا المزارعين: "موريتانيا تمتلك المياه والأرض وما يخص فقط هو الجدية والعمل للحصول على الاكتفاء الذاتي". وطرح المزارعون مشاكل تتعلق بالقرض الزراعي والأسمدة، وطالبوا باستصلاح الأراضي خاصة في منطقة "شمامه" وتوزيعها على الأسر المستحقة، كما طرحوا مشاكل أخرى يواجهها المزارعون.
وطالبوا بحل مشكلة الكهرباء في حي الكلم 6، كما طالبوا بفتح حوانيت التضامن في منطقة شمامه، حيث تعهد ولد عبد العزيز باستفادة "كل أسرة موريتانية، من فصالة إلى عين بنتيلي، من قطاع الزراعة"؛ بحسب تعبيره.
وخلال تواجده في مزرعة امبوري أشرف ولد عبد العزيز، على توزيع أراض زراعية على 175 من حملة الشهادات العاطلين عن العمل.

نقلا عن صحراء ميديا