مشاهدة النسخة كاملة : خريطة طريق بين النظام والمعارضة


ام خديجة
06-21-2011, 02:29 PM
خريطة طريق بين النظام والمعارضة


تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 21/ 06/2011 عدة مواضيع من أبرزها خريطة للطريق للتقارب بين النظام والمعارضة وإصدار محكمة الجنايات أحكاما بالسجن علي 8 سلفيين إضافة إلي مواضيع أخري .

أخبار نواكشوط
تناولت يومية أخبار نواكشوط ما قالت إنها وثيقة صادرة عن مجلس رؤساء منسقية المعارضة للحوار مع النظام ، وأضافت أنها تلقت بيانا صادرا عن اجتماع مجلس الرؤساء يوم الأحد الماضي وقد صادق المجلس بالإجماع علي الوثيقة علي النقاط التي ستتضمنها خارطة التي تقترحها خارطة الطريق للحوار مع رئيس الدولة ، وقد كلف مجلس المنسقية مسعود ولد بلخير بتسليم الوثيقة للرئيس محمد ولد عبد العزيز .
وأضافت اليومية إلي أن موقف المعارضة الموحد سبقته حرب تصريحات وبيانات الرئيسيان حزب تكتل القوي الديمقراطية والتحالف الشعبي التقدمي حيث شكل الحزبان نقيض في موقفهما من الحوار حيث عبر التحالف أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة عن نيته التوجه للحوار صحبة المنسقية أو دونها بينما كان حزب التكتل وحزب اتحاد قوى التقدم مترددان في المضي نحو الحوار .

صدى الأحداث
فيما اهتمت يومية صدى الأحداث بحكم صدر نافذ خمس سنوات علي اثنين من عناصر التيار السلفي بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، بينما نال آخرون أحكاما بالسجن تتراوح ما بين سنتين إلي ثلاث سنوات .
وذكرت اليومية أن النيابة العامة كانت قد طالبت بسجن العناصر الثمانية وتغريمهم خمسة ملايين لدورهم المفترض في تنظيم إرهابي متشدد وارتكاب أعمال يجرمها القانون.

الحرية
فيما تناولت أسبوعية الحرية طلبا من فريق حزب تواصل البرلماني يتضمن المطالبة بإلغاء عقوبة حبس الصحفيين ، حيث ذكرت الأسبوعية أن عضو مجلس الشيوخ عن حزب تواصل الشيخة ياي انضو أودعت مقترحا بتعديل لقانون الصحافة يقضي بإلغاء عقوبة الصحفيين في قضايا النشر ، وأضافت الأسبوعية نقلا عن الفريق البرلماني قوله إنهم يسعون من وراء هذا الاقتراح إلي حماية الصحفيين إضافة إلي منح حرية الإعلام أفقا جديدا في موريتانيا .

وأفاضت الأسبوعية نقلا عن فريق تواصل إن الاقتصار علي الغرامات المالية في قضايا النشر يبدو أقرب إلي ثقافاتنا الموريتانية وإلي مرجعيتنا التشريعية ، وهو بكل تأكيد ما يخدم نمو الديمقراطية عندنا وترسخها في البني الاجتماعية والسياسية المختلفة .

الشعب
فيما ركزت يومية الشعب الرسمية علي الحملة الزراعية في ولاية الترارزه حيث ذكرت اليومية أنه تم توفير كافة الوسائل من بذور وأسمدة زراعية ، إضافة إلي تشكيل 12 فرقة متنقلة مدعومة بطائرة لحماية المزارع من الآفات الزراعية .

نقلا عن الأخبار