مشاهدة النسخة كاملة : يعقوب ولد امين : المعهد العالي ليس ثكنة عسكرية


أبو فاطمة
06-20-2011, 07:02 PM
المعهد العالي ليس ثكنة عسكرية

قال النائب يعقوب ولد أمين أن المؤسسات التعليمية تختلف عن الثكنات العسكرية، وأن المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية ليس ثكنة عسكرية ولا ينبغي تحويله إلى لعيون على الطريقة التي يتم بها تحويل الثكنات العسكرية خاصة أنه له خبرة كبيرة في تخريج الطلاب من ذوي الكفاءات العالية.
وانتقد ولد أمين ما وصفها بالسياسة الارتجالية التي تنتهجها الوزارة حيال التعليم قائلا إن هذه السياسيات والقرارات الارتجالية لا معنى لها ولا ينبغي التمادي فيها.
واعتبر ولد أمين في مداخلته خلال مساءلة برلمانية لوزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي أن التوقف الحاصل في جائزة شنقيط منذ 2009 هو احتقار للعلم، ذلك أن الجائزة لها سمعة وقيمة علمية كبيرة كما أنها تحفز الباحثين على الانشغال بالبحث العلمي وتطويره.
النائب أماه بنت سمت قالت إن التعليم في موريتانيا فاسد وغير موجود، وأن الوزير الحالي منذ أن تم تعيينه لم يقم بأي إصلاحات في قطاعاته من شأنها أن تحسن من وضعيته.
وانتقدت بنت سمت تحويل المعهد العالي إلى لعيون معتبرة ذلك بداية لقتله، كما تساءلت عن مصير أكثر من 40 تلميذا تم تكوينهم في معهد بمقاطعة توجونين تم إنشاءه كشراكة بين موريتانيا وقطر، لكنهم بعد أن تخرجوا من المعهد تجاهلتهم الوزارة وامتنعت من توقيع شهاداتهم لتكون شهادات معترف بها، وهو ما شكل عائقا أمام الاعتراف بشهادتهم وحولهم إلى عاطلين عن العمل.
من جانبه طالب النائب سيد محمد ولد السيدي بالتصويت على قرار تحويل المعهد إلى لعيون معتبرا أن ذلك نوعا من توزيع العدالة والإنصاف.
وقال ولد السيدي إن المدارس التعليمية أصبحت تنتشر فيها بعض الأخلاق التي لا تتناسب مع العملية التعليمية داعيا الوزير إلى تفعيل عمال المفتشين والمراقبين للحيلولة دون وصول عصابات الجريمة إلى الساحات المدرسية
وأضاف ولد السيدي إن المدارس الأجنبية أو تلك التي يديرها أجانب أكثر نجاحا والإقبال عليها أكثر من المدارس الوطنية قائلا أنه في ملاحظته هذه لا يشكك في قدرات أبناء الوطن وإنما هو تساؤل يبحث عن جواب له.
النائب عبد الرحمن ولد مين قال إن مقارنة الجامعة الإسلامية المنتظرة بجامعة الأزهر أو جامع الأزهر ليس واردا، وأن وضعية التعليم العالي بشكل عام وضعية مزرية تعززها السياسية الارتجالية المتبعة.
من جانبه قال النائب السالك ولد سيد محمود إنه بوصفه مقررا للميزانية لم يفهم النقص الحاصل في عدد الطلاب الممنوحين في الخارج الذين تناقص عددهم من 600 إلى 200 طالب في وقت أن مخصص المنح من الميزانية لم يتغير.

نقلا عن الأخبار