مشاهدة النسخة كاملة : رسالة "خطية" إلى محمد الشيخ ولد سيدي محمد (محمد احيد ولد سيدي محمد)


أبو فاطمة
06-20-2011, 06:31 PM
رسالة "خطية" إلى محمد الشيخ ولد سيدي محمد (محمد احيد ولد سيدي محمد)

السيد المدير السابق للوكالة الموريتانية للأنباء و"ابن عم" صالح ولد حنن، لقد قرأت رسالتك "الخطية" إلى صالح بمناسبة مقابلته مع وكالة الأخبار المستقلة حول محاولة انقلاب ال8 يونيو وحول الأوضاع السياسية الراهنة للبلد .... ولقد أعجبتني كل الإعجاب خاصة في جانبها المتعلق بالشجاعة في النصح والوفاء للقرابة، وبكل تأكيد في جانب تاريخكم النضالي الذي أبرزتموه وأثركم العلمي الذي نثرتموه...
بيد أنه ثمة مقاصد طفيفة قد تختفي على القارئ في ثنايا كلامكم الدبلوماسي من جهة والهازئ الساخر من جهة أخرى ... يتعلق بعضها بكم شخصيا وبعضها بآخرين أدمجتموهم في رسالة خطية كان الأفضل أن تبقى نصيحة لا بيان تأييد ومساندة...أو استعراض بطولات موهومة
أولا: حول الديباجة وعدود
تعجبني ـ سيدي المدير ـ مقدمة رسالة خطية في النصح يبدأها صاحبها بمدح نفسه وهو من اعتاد وأدمن مدح غيره في مواقف كان للنخوة فيها والشهامة مشاهد لو ساعد الحظ وعلت الهمة ... ويعجبني بالتحديد أن تقول عن نفسك أنك "مضيت مع الانتفاضة بقيادة سيدي محمد ولد لبات طيب الله ثراه" ولا تتجاوز ببلاغتك وخيالك الواسع مطاردتك أيام المقدم محمد خونه ولد هيداله... فأين الانتفاضة التي مضيت فيها عندما استقال زملاؤك أيام ولد الطايع؟ وأين موقفك من التطبيع مع الصهاينة؟
سيدي المدير يعجبني بكل تأكيد أن تضعنا في صورة رائعة من لقطات مثيرة من تاريخكم النضالي وتبرزها لنا من خلال مربع أضلاعه العلامة محمد سالم ولد عدود وسيدي محمد ولد لبات وصالح ولد حنن ومدير أمن ولد الطايع!
لكن سيدي ألا ترى أن خلفيتكم الإعلامية "الترويجية" خانتكم هذه المرة عندما تناقض كلامكم عن إيواء العلامة عدود لكم فنراكم مرة تقولون أنكم ممتنون له لإيوائه لكم وتارة أخرى تقولون أنكم آواكم رفيقكم أحمد ولد محمد عالي في منزل عدود دون علمه... فلماذا تروجون بطولاتكم باسم علامة رحل عن هذه الدنيا ولم يتحزب كما قلت؟!
ولا يفوتني في مقام ذكر العلامة عدود إلا أن أتساءل عن ما قصدت بالضبط عندما كتبت أن عدود سألك ـ والله أعلم ـ عن الموقف من انقلاب 12/12 فقلت له أنكم "كنتم تعالجون مأمورا من الكادحين فجاءكم رجل منهم" تعني ولد الطايع. فهل أصبحت تفضل رجلا من الكادحين ـ وأنت المصرح بكرههم والنضال ضدهم ـ على مأمور منهم؟ إن لم تكن نسيت مواقفك المشهودة مع ولد الطايع.
محطات تاريخية
السيد المدير المناضل لقد أثرت شجوننا ـ إن الشجى يبعث الشجى ـ بإثارتك ماضيك ... وما كنت أخال رواد النضال يفعلون بل يتركون للتاريخ وللآخرين الحكم على ذلك..
لذلك لا بد من تذكير القراء ببعض هذا الماضي مما ضايقك الوقت والمقام عن ذكره...
ـ ولعل المسار الناصري هو أهم ما تفتخر به وافتخرت به في رسالتك... لكن لرفاق الدرب فيك آراء تختلف .. لعل أبرزها موقفك منهم عند الأزمة مع ولد الطايع ، وتخليك عنهم قبل ذلك لتجرب الحظ في المراسلات عن التيار الإسلامي عندما لبست ثوب الدجى واندسست بين صفوف الإسلاميين ... ولد كان لمنبر جريدكم البشرى "المصادرة" (بالفال) دور كبير في جمع المعلومات عنهم وعن معارضي ولد الطايع عموما.
ـ ال8 يونيو وأبناء العمومة:
من طرائف وظرائف مواقف هذا المقام ما اختزله محفوظ ولد لمرابط بدهائه المعهود وخفة ظله عندما أدخلت عليهم في السجن في حلقة من حلقاتك مع مدير أمن ولد الطايع الذي أوصاه بك شخصيا دون غيرك وقالها لك المدير بكل شفافية ـ حسب رسالتك ـ فتساءل ولد لمرابط : " هذا منا أم أوتي به ليخبر عنا؟"
أما مدحك الجنرال ابن العم ـ وأنت الدائر في فلك القبيلة المقتات من آمالها وآلامها مع الأسف ـ فلا يخرج عن إطارك ذم ابن العم الثائر ... ما دامت القبيلة هي أفقك والمصلحة الشخصية هي هدفك ... لكن لنا معاشر الحالمين من مشارب أخرى معايير لا تلك التي نظرت من خلالها في إطار مرجعية ضيقة... قد تتقاطع وصاحب النياشين في الكثير من المهام وهذا ما يقاربكم ـ وفي الأمس القريب شاهد ـ لكنه ما يباعدنا!
ـ سيدي المدير إن كلامك عن الأخلاق والنبل والعطاء يجعلنا نتحسس هذه الخصال في مساركم ونتساءل إذا كان الأبرياء انفضوا عن صالح عمدا ونوابا وشيوخا في بلد ألفت فيه الهجرة السياسية جيئة وذهابا ... فما الذي جعلكم تهاجرون من الحزب الجمهوري إلى المستقلين إلى عادل إلى الإتحاد من أجل الجمهورية هل هي براءتكم أيضا؟ وما الذي جعلك شخصيا تتخلى عن ولد الطايع بعد أن ملأت ما بين الأرض والسماء بمدحه ؟ ثم تخليت عن اعل ولد محمد فال ـ الذي ولغ في أعراضكم ودمائكم حسب راسلتك ـ بعد أن رافقته ومدحته خلال الفترة الانتقالية؟ ثم التصقت بسيدي ولد الشيخ عبد الله أيام كان يريد من ولد حنن الدعم؟ ثم اليوم تتقرب إلى عزيز وتصفه وقومه بالثوار الحقيقيين ذوي المناقب مثل إخراج يوسف من البئر ٍوترخيص الأحزاب... وتتناسى أن كل ذلك نتيجة نضال شعب ثوارا وكتابا وسياسيين وطلابا ... الخ وهو نجاح لا يصاب بمصيبة أشد من تملق أمثالكم لأمثال هؤلاء ممن يتناسون هم الآخرون أن من يتملقوهم اليوم تملقوا أسلافهم وسيتملقون خلفاءهم...
ـ السيد المدير لقد صدقت أنك لست عسكريا وإن كنت تابعا للعسكر .. ولا فارسا، أما مدحك نفسك أن كنت حاتما فإعطاء من لا يملك ولو لمن يستحق يدخل في إطار سرقة المال العام التي "يحارب" ولي نعمتك اليوم وينساك من حربه ورحم الله الوكالة الموريتانية للأنباء...
وختاما سيدي العزيز ...
نناشد أمام الملأ أن تتقاعد عن التلون والتجدد في أنماط الولاء والعلاقات مع النياشين ومدراء الأمن .. وأن تنسى أوهاما تدور ي ذهنك بنضالات ناصرية وإسلامية وحدهم الناصريون والإسلاميون يعرفون حقيقتها
كما نناشدك أن تكمل بقية نظم ابن مالك حتى لا تكتب أشياء من قبيل :
" وإذا نسيت فلا أنسي إيواء شيخي وحبي وعظيم امتناني لي"
" وكنت ممن جاراه في الدفاع عن هذا الابن العم المظلوم"
حتى يبقى كلامك لفظ مفيد ....

نقلا عن الأخبار