مشاهدة النسخة كاملة : فوزي بشري يثني على كتابات رئيس تحرير موقع السراج


ام عمار
06-20-2011, 04:41 PM
فوزي بشري يثني على كتابات رئيس تحرير موقع السراج

فوزي بشرىأشاد الصحفي السوداني المتألق بقناة الجزيرة الزميل فوزي بشرى بكتابات الزميل محمد سالم ولد محمدو رئيس تحرير موقع السراج الإخباري، معتبرا فى تعليق نشره على صفحته على الفيس بوك أنه " سادن عظيم من سدنة الكتابة العربية، وهو أكثر امتلاء بقضاياك وهمومك منك وسيغشاك من وهج حرفه ما يغشاك ..حرف جديد قديم كأحسن ما تكون الجدة وأتم ما يكون القدم ".

ويتابع الموريتانيون بالكثير من الاعجاب التقارير المتميزة التي يقدمها فوزي بشرى من حين لآخر في قناة الجزيرة، ويعتبرونها مثالا متفردا فى الجمع بين جزالة اللغة، وأصالة الرموز والتعبير عن الوجدان الشعبي، ويتم تبادل مقاطع من التقارير على المنتديات الموريتانية كما يتخذها البعض رنات لهواتفهم المحمولة.

وموقع السراج إذ يهنئ نفسه والأخ رئيس التحرير بهذه الشهادة الرائعة من قمة من قمم العربية والإعلام والإبداع في عالمنا اليوم فإنه يشكر للزميل فوزي هذه الشهادة وتفخر بها شبكة السراج الإعلامية بصفة خاصة، وفيما يلي النص الكامل للكلمة "الفوزية".

محمد سالم ولد محمدو اسم له نكهة كل اسم موريتاني ..وهو بعد أكثر انسجاما في جرسه بما يميزه قليلا عن فوضى ترتيب علائق النسب التي تجري بها أسماء هي في نفاستها أعز وأغلى من ماء العينين ومن كل شبيه بشبيهنّ..وهي اسماء تتنازل أحيانا عن خصوصيتها نزولا على خصوصيتنا وترفقا بنا.



فقد يكون أخ لك منهم يمضي معك السنوات الطوال ما يعنيه ما تفعل باسمه ويرضى مختارا فيقبل منك ان تناديه محمد أشفغ حتى اذا تبدّى واستقل وأصبحت نيتنا ونيته فريق مدّ في اسمه كما يشاء فإذا هو محمد ولد اشفغا رضي من رضي وأبى من أبى.

ومحمد سالم ولد محمدو لا يختلف عن ملايين الموريتانيين الذين تغيبهم الكثبان في اضطرابها الدقيق وهي تنشيئ نفسها ثم تعيد فهي ما تزال في تجدد وخلق لا يعرف قدما أو قد تطمئن بهم الأودية الى بطونها أو تنبسط أمامهم سهول خضر كأنها اثر مما دفع به طرف الاطلسي الآخر الغني القوي في التفاتة سخية من جار.



ولا شك أن محمدا ولد محمدو يحب اللحم والشاي الأخضر ويحتشد لجلساته التي يترقرق فيها الحديث حتى يرق ثم يجري أودية في الأرض ما تعرف ما يكون من ثمره غدا.. وولد محمدو لن يفارق عادات أهله في الولع بالشعر الذي على وقع أوزانه تتعلم اقدام الصبية الرخصة المشي أول ما تتعلم, وتلثغ الألسن أول ما تلثغ بقفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل..



تمتلئ الذاكرة ما عرفت الدنيا بعد بمواجع الفراق ومقامات البكاء والحنين الممض مما لو حدّث به صبية موريتانيا اندادهم في شرقي الأرض لنادت سالي على داني تستغرب مالهم لا يتحدثون العربية..وهو استغراب سيجعل نقائض جرير والفرزدق تنهمر من الذاكرة الموريتانية فتأخذها الريح وسط الضحكات المرحة استغلقت عليها المعاني وندت فلا تغضب..و



محمد سالم ولد محمدو لا شك سعيد على نحو ما كما هو حال كل موريتاني بكونه حفيظا على تراث فصاحة وبيان اللغة العربية يقوم عليه قيام سادن على معبد, والسدنة لا ينقص من حماستهم لعقائدهم انفضاض الناس عنها أو كفرهم بها..وقد استغنى الموريتانيون بهذه السدانة اللغوية عن كل مجد.

تأمل كتابة ولد محمدو في النصين اللذين أريتك هنا :
أحاديث الفقراء

ذكرى بلال

..ستجده سادنا عظيما ولكن الأهم وهذا ما سيفاجؤك ستجده أكثر امتلاء بقضاياك وهمومك منك وسيغشاك من وهج حرفه ما يغشاك ..حرف جديد قديم كأحسن ما تكون الجدة وأتم ما يكون القدم.

فوزي بشرى


نقلا عن السراج