مشاهدة النسخة كاملة : العرابي بدل العربي في الخارجية المصرية


أبو فاطمة
06-20-2011, 03:17 PM
العرابي بدل العربي في الخارجية المصرية

كلف رئيس الوزراء المصري، عصام شرف، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، السفير محمد العرابي، تولي حقيبة وزارة الخارجية، خلفاً لنبيل العربي الذي شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية .
وقال العرابي بعد تكليفه “سنسير على نفس الخط الذي انتهجه الدكتور نبيل العربي وسنحاول طبعاً أن نتطلع ونتفهم آمال الناس هنا في مصر وما يريدونه من الخارجية بعد الثورة وسنحاول أن نلبي هذه الآمال والطموحات” . وأوضح أن رئيس الوزراء كلفه توطيد العلاقات مع إفريقيا والدول العربية، واعتبار أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يزالان “شريكين أساسيين” . ورداً على سؤال حول مياه النيل، قال العرابي إنها ستكون محوراً أساسياً للدبلوماسية المصرية لأنها استراتيجية .
وكان العرابي من بين ثلاثة أسماء طرحت لشغل المنصب، وهم فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، ونبيل فهمي سفير مصر السابق بواشنطن .
وللوزير الجديد تاريخ دبلوماسي، يمتد لأكثر من 35 عاماً، منها ثماني سنوات متصلة كسفير لمصر في برلين، وخدم في سفارات مصر بالكويت ولندن وواشنطن و”تل أبيب” . وكان قد بدأ عمله الدبلوماسي عضواً في مكتب بطرس غالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الأسبق ثم عضواً بمكتب عصمت عبد المجيد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن كان مديرا لمكتب عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق .
وعرف عن العرابي انحيازه ودفاعه الدائم عن القضية الفلسطينية، وكان له تاريخ جيد في مواجهة ادعاءات السفير “الإسرائيلي” ببرلين أثناء توليه سفارة مصر في ألمانيا، حيث شهد له كثيرون بنجاحه في التفوق على السفير “الإسرائيلي” ببرلين أثناء ندوة جمعتهما للحوار، ونظمها أحد مراكز الأبحاث الإعلامية “الإسرائيلية” بألمانيا عام 2005 .

نقلا عن دار الخليج